تضافر السردي مع الشعري في خمريات أبي نواس"قراءة نقدية لنماذج مختارة" ملخص البحث: استمرت ظاهرة الحضور القصصي في الشعر العربي في نمو على مستوي الابداع الادبي لكنها لم تلق من النقد ما يكشف عن مميزاتها ويبين جمالياتها وأبعادها، إذا طغت نظرية عمود الشعر كمعيار نقدي، وحديثا لم تعد نظرية الأنواع الأدبية محط الاهتمام في مقاربة النصوص الإبداعية على اعتبار أن التماهي هو الاسمة التي تتصف بها. فإذا كان القدماء يميزون بين الشعر والنثر على أساس الخصائص والأساليب التعبيرية فاليوم لا حاجة لهذا الفصل، فالإبداع الشعري له طاقة متجددة ومجددة تأبي التقوقع داخل الأطر والقيود. ومن هنا جاءت فكرة هذا البحث الذي يقوم على دراسة ظاهرة تضافر السردي والشعري في خمريات الشاعر الحسن ابن هاني (أبو نواس) ويناقش جماليات هذا التضافر عبر أربعة محاور وهي: 1 – الأنا الشاعرة وصوت الراوي. 2 – البنية السردية للحدث الشعري. 3 – الصور الشعرية وتقنيات الوصف (وصف الحدث – الشخصيات والمكان) 4 – البنية الزمنية للنص الشعري (الاسترجاع – الاستباق والحذف)
علي طه, حنان. (2023). تضافر السردي مع الشعري في خمريات أبي نواس"قراءة نقدية لنماذج مختارة". حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 27(1), 567-664. doi: 10.21608/bfag.2023.204630.1277
MLA
حنان علي طه. "تضافر السردي مع الشعري في خمريات أبي نواس"قراءة نقدية لنماذج مختارة"". حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 27, 1, 2023, 567-664. doi: 10.21608/bfag.2023.204630.1277
HARVARD
علي طه, حنان. (2023). 'تضافر السردي مع الشعري في خمريات أبي نواس"قراءة نقدية لنماذج مختارة"', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 27(1), pp. 567-664. doi: 10.21608/bfag.2023.204630.1277
VANCOUVER
علي طه, حنان. تضافر السردي مع الشعري في خمريات أبي نواس"قراءة نقدية لنماذج مختارة". حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2023; 27(1): 567-664. doi: 10.21608/bfag.2023.204630.1277