يعمد بعض الشعراء إلى رسم نصوصهم على هيئة أشكال معينة ، وكتابتها بطريقة مختلفة؛ ليكون ذلك أيقونة لما يريد الشاعر إيصاله، فيستخدمها وسيلة استعارة أو كناية؛ لتوافق المعنى الذي يريده ، فينتبه لها المتلقي، وتكون مساعدًا على تلقي المعنى من النظرة الأولى. وهذا البحث يهدف للوقوف على نظام التمثيل الأيقوني في الشعر السعودي ، وبيان دلالة الأيقونة السيميائية ، والتفريق بينها وبين الرمز والعلامة ، وتوظيف هذه التقنيات في لفت انتباه القارئ والتركيز على بعض المواضع التي يرغب الشاعر في إضاءتها أمام المتلقي ، فجاءت هذه الدراسة بعنوان " نظام التمثيل الأيقوني في الشعر السعودي " ، وقد اعتمدت فيه على المنهج التحليلي الوصفي في استقراء النماذج الشعرية والكشف عن الأيقونة وموضوعها ودلالتها في ثنايا النص الشعري، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج جاء من أهمها : ظهور نظام التمثيل الأيقوني في الشعر السعودي بصورة كبيرة ، وأن (الأيقونة) لا تدل على علاقة مشابهة بين شيئين واقعيين فقط، بل يمكن أن تكون بين شيء واقعي وشيء متخيل ، ولذا فإن وظيفة (الأيقونة) تكمن في أنها وسيلة للكشف والإيضاح، إلا أنها تأتي في الشعر وسيلة استعارة أو كناية .
علي عبدالله الجربوع, عبير. (2023). نظام التمثيل الأيقوني في الشعر السعودي. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 27(1), 753-788. doi: 10.21608/bfag.2023.199099.1262
MLA
عبير علي عبدالله الجربوع. "نظام التمثيل الأيقوني في الشعر السعودي". حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 27, 1, 2023, 753-788. doi: 10.21608/bfag.2023.199099.1262
HARVARD
علي عبدالله الجربوع, عبير. (2023). 'نظام التمثيل الأيقوني في الشعر السعودي', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 27(1), pp. 753-788. doi: 10.21608/bfag.2023.199099.1262
VANCOUVER
علي عبدالله الجربوع, عبير. نظام التمثيل الأيقوني في الشعر السعودي. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2023; 27(1): 753-788. doi: 10.21608/bfag.2023.199099.1262