الأنوميا في رواية (في ممر الفئران) للدكتور أحمد خالد توفيق – وتوظيف التناص في البناء السردي -

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الأدب والنقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية

المستخلص

يتناول هذا البحث ظاهرة (الأنوميا) أو ما يعرف باللامعيارية واللاقانون في رواية (في ممر الفئران) للدكتور أحمد خالد توفيق، وقد جمعت الرواية بين الواقع والخيال وجاءت النصوص السردية في معظم الرواية حاملة رؤية الكاتب التي أراد توصيلها إلى المتلقي، كما أنها كشفت عن تنوع مصادر معرفته واهتماماته بتشكيل الوعي الثقافي للقارئ. وتظهر أهمية الموضوع من خلال إظهار أهمية التواصل بين النص والمجتمع وطرق توظيف النصوص لخدمة المجتمع من خلال التركيز على أكبر المشكلات التي تواجه المجتمع في العصر الحديث من خلال التحديات الكثيرة التي تواجهها المنظومة الاجتماعية. كما تبدو أهمية الموضوع من خلال الطريقة السردية للكاتب التي حاول فيها اختيار نصوص تتناص مع نصه في وصف ماتع يجذب القارئ ليواصل قراءته مع كآبة الموضوع والسوداوية القائمة عليه.
This research deals with the phenomenon of (anemia) or what is known as non-normality and non-law in a novel (in rat lane) by Dr. Ahmed Khaled Tawfiq,
The novel combined reality and imagination, and the narrative texts in most of the novel carried the writer's vision that he wanted to communicate to the recipient. It also revealed the diversity of his sources of knowledge and his interests in shaping the reader's cultural awareness.
The importance of the topic is shown by showing the importance of communication between the text and society and ways of employing texts to serve the community by focusing on the biggest problems facing society in the modern era through the many challenges facing the social system.

الكلمات الرئيسية