ما له وجه في "معجم الأخطاء النحوية واللغوية والصرفية الشائعة" دراسة تطبيقية حول "تناوب حروف الجر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ النحو والصرف المساعد، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الملك فيصل، الأحساء، المملكة العربية السعودية

المستخلص

توالت الجهود العلمية المبذولة حتى ظهرت في عصرنا الحديث معاجم متخصصة في الأخطاء اللغوية الشائعة، منها المعجم الذي نحن بصدده وهو بعنوان "معجم الأخطاء النحوية واللغوية والصرفية الشائعة"، وتظهر مشكلة هذا البحث في تداول معجم مختص حول الأخطاء النحوية واللغوية والصرفية الشائعة، يحوي أحكاما لغوية تتعلق بتخطئة كلمة ما، دون التثبت من دقة الحكم.
هدف البحث إلى مناقشة الأحكام اللغوية المنشورة في هذا المعجم، في دراسة تطبيقية على "تناوب حروف الجر"؛ سعيا للحكم على الصحة اللغوية لهذه الأحكام، لئلا تشيع الأحكام غير الصحيحة بين الناس، فتتسبب في التضييق رحابة اللسان العربي.
جاء البحث في مقدمة وتمهيد وستة مباحث: تضمنت المقدمة مشكلة البحث، وسؤاله الرئيس، وهدفه، وأهميته، وحدوده الموضوعية، وإجراءاته، ومنهجه، وخطواته، والمصطلحات البحثية، والدراسات السابقة. وتناول التمهيد التعريف بالكتاب ومؤلفه ومصادره، وآراء النحاة في عدد حروف الجر، وآراء النحاة في التناوب. وجاءت المباحث الستة لدراسة الأحكام اللغوية المنشورة في المعجم، المتعلقة بمسألة "تناوب حروف الجر".
وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها أن الأحكام المنشورة في معجم الأخطاء النحوية واللغوية والصرفية الشائعة كلها أحكام غير صحيحة لغويا، باستثناء حكم واحد، وأن المعجم لم يتحر دقة النقل في الشواهد اللغوية التي اعتمد عليها. وأوصى البحث بعدة توصيات أهمها ضرورة أن تضطلع دراسة بمناقشة الأحكام اللغوية المنشورة في الأبواب الأخرى لهذا المعجم.

الكلمات الرئيسية