العلاقة بين التنظير النقدي النفسي والإبداع الأدبي: تحليل لمديح العقاد للملك عبد العزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ النقد والأدب المقارن قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة الملك عبد العزيز جدة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

العلاقة بين التنظير النقدي النفسي والإبداع الأدبي: تحليل لمديح العقاد للملك عبد العزيز
الملخص :
يعد الناقد الأدبي والشاعر عباس محمود العقاد (ت. 1964م) من أهم رواد المنهج النفسي في دراسة الأدب الذي يحلل الأدب من زاوية نفسية تراعي ذات الأديب، وتربط مضمون العمل الأدبي بنفسية كاتبه. وقد ناقش العقاد في مؤلفاته الأبعاد النفسية لمدح السلطة السياسية، ووجه الشاعر لمراعاة ذاته في المديح قبل مراعاة نفسية الممدوح ورغباته. وفي هذا السياق، تقارن الدراسة بين رؤية العقاد النظرية المتعلقة بالأبعاد النفسية المرتبطة بعناصر التواصل الأدبي في قصيدة المدح حيث يكون الشاعر مرسلًا، والممدوح مستقبلًا، والقصيدة ذاتها رسالة -من جهة- وبين تطبيقه لتلك الرؤية في إبداعه الأدبي في مدائحه للحكام والملوك، من جهة أخرى. وقد اختيرت قصيدة "أسد العرين" التي يمدح فيها العقاد الملك عبد العزيز (ت. 1953م) لتكون أنموذجًا يوضح مدى الانسجام بين رؤية العقاد النظرية وتطبيقه الأدبي لتلك الرؤية. ويستخلص من تحليل القصيدة التزام العقاد في قصيدته -إلى حد كبير- بالمعايير النفسية والأدبية المرتبطة بعناصر الاتصال الأدبي التي اقترحها على شعراء مديح السلطة.

الكلمات الرئيسية