أثر القرائن السياقية في توجيه دلالة المشترك الصرفي من خلال كتاب جمهرة خطب العرب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ومعيدة في قسم اللغة والنحو والصرف في جامعة أم القرى

المستخلص

وقف هذا البحث على أهم القرائن المقالية اللفظية، والمقامية المعنوية التي تساهم في تحديد أحد المعاني المحتملة للمشترك الصرفي، وذلك بالاعتماد على مدونة جمهرة خطب العرب أنموذجًا للدراسة.
فتناول البحث التعريف بمفهوم المشترك الصرفي عند القدماء والمحدثين، ومفهوم السياق عندهم، وأنواعه، وأهميته، والقرائن التي تضمَّنها، والتي وردت في النماذج المختارة من المدونة.
وتوصَّل البحث إلى قرائن أخرى برزت من خلال النماذج المدروسة، كالقرائن البلاغية في الخطب، منها الغرض البلاغي في النصوص، والمحسنات البديعية كالسجع والمقابلة وغيرها، والتي تضافرت مع القرائن الأخرى في توجيه دلالة اللفظ في السياق، واختصاص بعض القرائن اللفظية والمعنوية بتحديد أنواعٍ معينةٍ من المشترك الصرفي، كالقرائن المعنوية الصرفية التي تفصل في الغالب بين المشتقات المتداخلة.
This research focused on the most important verbal essay clues, and the moral metaphors that contribute to determining one of the possible meanings of the morphological subscriber, by relying on the Arab Speech Community blog as a model for the study.
The research dealt with the definition of the concept of the common morphological among the ancients and moderns, and the concept of context among them, and its types, importance, and the clues it contained, which were mentioned in the selected models of the blog.
The research found other clues that emerged through the studied models, such as the rhetorical clues in speeches, including the rhetorical purpose in the texts, and creative improvements such as recitation, interview, etc., which combined with other clues in directing the meaning of the utterance in the

الكلمات الرئيسية