فاعليَّة استثمار القدرة اللغوية المكتسبة اكتسابا طبيعيا في تعليم النحو لطلاب الجامعات: طُلَّاب قسم اللُّغة العربيَّة وآدابها أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ اللغة والنحو المساعد _ قسم اللغة العربية وآدابها _ كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية _ جامعة القصيم

المستخلص

يحاول هذا البحث أن يختبر فاعلية استثمار القدرة اللغوية المكتسبة اكتسابًا طبيعيًا في تعليم النحو للطلاب، وقد بدأ البحث بتناول أسباب صعوبة تدريس النحو في الجامعات ثم عرض إستراتيجيته المقترحة لاستثمار القدرة اللغوية للطلاب، ثم تناول منهج البحث في الفصل الثاني، ونتائج البحث بعد تحليلها في الفصل الثالث.
وقد وصل البحث إلى بعض النتائج التي من أهمها: أن القدرة اللغوية للطالب العربي تحتوي الفصحى والعامية كليهما، وأننا يمكن أن نستثمر ما اكتسبه الطالب اكتسابًا طبيعيًا في تعليم النحو والفصحى له، فقد وجد الباحث علاقة إيجابية بين تطبيق إستراتيجية استثمار القدرة اللغوية المكتسبة اكتسابًا طبيعيًا وتعلم الطلاب للنحو؛ إذ نمت معرفة طلاب العينة التجريبية بالنحو بنسبة (22.9%) بينما نمت معرفة طلاب المجموعة الضابطة بنسبة (6.7%).
This research aims to examine the effectiveness of utilizing naturally acquired linguistic ability in teaching grammar to students. The research also highlights the reasons why teaching grammar is difficult and presents the proposed strategy for utilizing students' linguistic ability.
The research methodology is discussed in the second chapter, and the results of the research are analyzed in the third chapter. The research concludes that the linguistic ability of Arabic students includes both classical Arabic and colloquial Arabic, and that it is possible to utilize naturally acquired linguistic ability in teaching grammar and classical Arabic. The researcher found a positive correlation between the application of the proposed linguistic ability utilization strategy and students' learning of grammar. The knowledge of the experimental group increased by 22.9%, while the control group's knowledge increased by 6.7%.

الكلمات الرئيسية