تجليات السياق عند محمد عبد المطلب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الكلية الجامعية بالقنفذة - جامعة أم القرى ـ المملكة العربية السعودية

المستخلص

تجليات السياق عند محمد عبد المطلب
ملخص البحث باللغة العربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أهمية السياق في توضيح مقاصد المؤلف، والـــوقوف على مشروعٍ يهدف إلى ربط البلاغة بالأسلوبيّة، للكشف عن قيــمته وفــاعليّته، ومـــا يمكن أن يقدّمه من إضــافةٍ علميّةٍ تخدم الدّرس البــلاغي والــدّرس الأسلوبي، والكشف أيضاً عن مـــاهيّة العلاقة التي تجمع بين البلاغة والأسلوبيّة، وإبراز دور السياق غير اللغوي في فهم النصوص الأدبية؛ وذلك كله من خلال دراسة تطبيقية لأعمال الناقد المعاصر الدكتور محمد عبد المطلب، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي؛ لأنه المنهج القادر على الإجابة عن أسئلة الدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: قيام نظرية السياق عند محمد عبد المطلب على الأسس اللغوية، وضرورة أن يكون النقد نقداً ثقافياً يكشف عن الجوانب المحيطة بالنص الأدبي المدروس، وأن العرب كانوا سباقين إلى القول بأهمية سياق المقام في قولهم بأن لكل مقام مقال.

Abstract
This study aimed to reveal the importance of context in clarifying the author's intentions, and to stand on a project aimed at linking rhetoric with stylistics, to reveal its value and effectiveness, and what it can provide from a scientific addition that serves the rhetorical lesson and the stylistic lesson, and also to reveal what the relationship that combines rhetoric and stylistics, and to highlight the role of non-linguistic context in understanding literary texts, all through an applied study of the works of the contemporary critic Dr. Muhammad Abdul Muttalib, and the study relied on the descriptive approach, because The curriculum capable of answering the questions of the study.

الكلمات الرئيسية