الخطاب الوصفي أنماطه ووظائفه في رواية "جرما الترجمان" لمحمد حسن علوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المساعد كلية الآداب والفنون، جامعة حائل المملكة العربية السعودية

المستخلص

الرواية أداة فاعلة لنقل الأفكار والمعاني والصور والأحداث، عبر تقنيات السرد، ويعد الوصف أحد ركائزها، ووسيلة مهمة في نمو النص الإبداعي.
وتسعى الدراسة إلى إبراز الوقوف على أنماط السرد ووظائفه في رواية" جرما الترجمان "، لمحمد حسن علوان، وقد اتخذ منها الكاتب وسيلة للوقوف على حقبة تاريخية مهمة حدث فيها تحول في مجريات الأحداث، وإبراز وجه الصراع على السلطة، وكان الوصف فيه الرواية تقنية فاعلة ضمن الوسائل البنائية الأخرى في الرواية، مستعينا في ذلك باللغة، وتبرز قيمة الوصف من خلال موقعه وانتظامه داخل الراوية.
ويقوم البحث بتناول أوصاف (الأفعال والأقوال والرؤية)، والكشف عن الوظائف المتعددة، كالإخبار، والتفسير والتزيين، وبيان قدرة الكاتب على توظيف الوصف بصوره المختلفة في الرواية، والتحول بها من دائرة التحسين والتجميل إلى عنصر رئيس وفاعل انطلاقا من ابعد اللغوي والزمني. متخذا المنهج التحليلي طريقا للوصول إلى الغاية المنشودة.
The novel is an effective tool for conveying ideas, meanings, images and events, through narration techniques, and description is one of its pillars, and an important means for the growth of the creative text.
The study seeks to highlight the narration patterns and its functions in the novel "Jarma al-Turjuman" by Muhammad Hassan Alwan. The other structural means in the novel, using the language, and the value of the description emerges through its location and regularity within the narrator.

الكلمات الرئيسية