الإقناع في سرد الهوية رواية "الأزبكية" لـ"ناصر عراق" نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، الكلية الجامعية بأملج، جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية. وقسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة كفر الشيخ، مصر.

المستخلص

وجهة النظر والحجاج في سرد الهوية بالنص الروائي
دراسة سردية
هدفت الدراسة الوقوف على مفهوم الهوية، والهوية بين السرد والتاريخ، ووجهة النظر من السرديات الكلاسيكية إلى السرديات التلفظية، ثم إلقاء الضوء على النصوص الموازية للسرد المتماسة يقينا مع موضوعته الأساسية خاصة الإهداء الخاص المشتبك منذ المفتتحات ببعض شفرات النص. وحاولت الدراسة من خلال النص المختار"الأزبكية" لـ "ناصر عراق" الوقوف على محاولات بناء الذات المحاجة للهوية المصرية من خلال الدراسة السردية المعتمدة لنظرية الحجاج، وذلك للإجابة على سؤال رئيس: إلى أى مدى يسهم السرد فى تشكيل الهوية والإقناع بها؟، أو بعبارة أخرى كيف يسهم السرد فى تشكيل الهوية؟. وجاءت الدراسة في تمهيد ومبحثين: تناول المبحث الأول: حجاج الراوي - راويا غفلا كان أو مشاركا- في عرضه وجهة نظره الإقناعية موجها السرد صوب مقاصده، وموضحا رصد عنصري الزمان والمكان في توجههما الحجاجي المؤيد لأطروحته. بينما يأتى المبحث الثاني: حجاج الشخصيات كعون سردي، وما يتطلبه من دراسة سيميائية للشخصيات بنوعيها مرجعية وغير مرجعية لتنير التركيز السردي في اختياراته التي تعضد حجاجه.

الكلمات الرئيسية