مناظرات الباقلاني مع ملك الروم "دراسة بلاغية حجاجية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، كلية البنات الإسلامية بأسيوط، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

مناظرات الباقلاني مع ملك الروم
"دراسة بلاغية حجاجية"
الملخص:
يتناول هذا البحث مناظرات الباقلاني مع ملك الروم في القرن التاسع الميلادي، من منظور بلاغي حجاجي، بهدف تحليل أسلوب الباقلاني وحججه في الرد على شبهات ملك الروم.
يبدأ البحث بتقديم نبذة عن المناظرات، والباقلاني ثم الحجاج. ثم يشرح الأسس النظرية للبحث، ويعرّف البلاغة والحجاج وأدواتهما المستخدمة في المناظرات.
ويقوم البحث بتحليل نصوص من المناظرات لبيان كيف استخدم الباقلاني البلاغة الحجاجية لتفنيد شبهات ملك الروم. فمثلا استخدم الاستفهام الحجاجي لعرض وجهة نظر ملك الروم ثم يقوم بنقضها. كما استخدم أدوات المقارنة لإظهار اختلاف وجهات النظر. واستشهد بأمثلة ومقاييس أخرى لتأكيد صحة موقفه.
كما لجأ الباقلاني إلى حجج منطقية مثل التمثيل القياسي والدليل العقلي لإقناع ملك الروم والرد عليه. ويخلص البحث إلى أن مناظرات الباقلاني تمثل نموذجاً رائعاً في استخدام البلاغة الحجاجية في المناظرات.
This research deals with al-Baqlani's debates with the king of the Romans in the ninth century AD, from a rhetorical, argumentative perspective, with the aim of analyzing al-Baqlani's style and arguments in responding to the suspicions of the king of the Romans.
The research begins with an overview of the debates, Al-Baqlani, and then Al-Hajjaj. Then he explains the theoretical foundations of the research and defines rhetoric and pilgrims and their tools used in debates.

الكلمات الرئيسية