سردية الرفض الزمكاني في رواية: "غربة يهودية" لرجاء بندر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* محاضر بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة جازان، وطالبة دكتوراه بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية

المستخلص

ملخص:
تركز هذه الدراسة على سردية الرفض على المستوى الزمكاني في رواية: "غربة يهودية" للروائية السعودية رجاء بندر، هادفة هذه الدراسة إلى الكشف عن سردية الرفض على المستوى الزمكاني. بغية الإجابة على سؤال رئيس هو: كيف تشكلت سردية الرفض على المستوى الزمكاني في رواية "غربة يهودية"؟ وتتخذ هذه الدراسة من المنهج السردي سبيلًا للكشف عن سردية الرفض على المستوى الزمكاني في رواية: "غربة يهودية".
وقد اقتضت الإجابة على هذا السؤال المركزي تقسيم الدراسة إلى: مقدمة، ومطلبين، ثم خاتمة تضمنت أهم النتائج والتوصيات؛ حيث تناول المبحث الأول منها سردية الرفض على المستوى الزماني، في حين عُني المبحث الثاني بدراسة سردية الرفض على المستوى المكاني.
وقد خلصت هذه الدراسة إلى عدة نتائج لعل من أهمها أن سردية الرفض على المستوى الزمكاني كانت حاضرة في رواية: "غربة يهودية" حضورًا بينًا.
----------------------------
مصطلح وضعه باختين في كتابه Problèmes de la poétique de Dostoïevski حينما درس شعرية دوستويفسكي ليدل على مصطلح: (الزمكان)، نقلًا عن: نوفل؛ يوسف حسن، قضايا السرد العربي، ط١، الجيزة: الشركة المصرية العالمية للنشر لونجمان، ٢٠١٣م: ٣٦٩.

الكلمات الرئيسية