الأبعَاد الوطنيَّة والأدبيَّات الاجتِمَاعيَّة في شِعرِ شُعَراءِ محافظة الجوف بالمملكة العربيَّة السّعوديَّة.. دراسة تحليليَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليةُ الآدابِ ــ قِسْمُ اللُّغةِ العربيةِ جامعةُ الجوفِ ـــ المملكةُ العربيةُ السُّعُوديَّةُ

المستخلص

يهدفُ هذا البحث إلى دراسَةِ الأبعادِ الوطنيَّة والأدبيَّات الاجتماعيَّة في شِعرِ شعراء محافظة الجوف بالمملكة العربيَّة السّعوديَّة (دراسة تحليليَّة)، وبيان إمكانات شعراء الجوف في توظيفهم للأدوات الشعرية.
‌ وقد سعت الدراسةُ إلى تحقيقِ أهدافِها بحزمةِ من المَحاورِ، التي تسهم في توضيح العناصر الأساسيَّة المؤثِّرة في تَجرِبةِ شعراء الجوف الشعريَّة؛ من خلال الوقوف على الأبعاد الوطنيَّة والأدبيَّات الاجتماعيَّة واستقراء الأعمال الشعرية الكاملة لشعراء محافظة الجوف؛ لإظهار أثر الشعر الجوفي في تعزيز الجوانب الإيجابية في المجتمع، ومدى تأثيره في تعزيز ذلك لدى المواطن السعودي بصفة عامة، والجوفي على وجه الخصوص.
واعتمدت جوانب البحث بمراحله المختلفة عددا من المناهج البحثية لدراسة النص الشعري الجوفي، فالاكتفاء بأي منها يؤثر على بعض جوانبه، ولأجل ذلك تم بلورتها في المنهج التكاملي بما يمتلكه من أدوات يمكنها الإيفاء بتلك الجوانب وتعدد مراحل تنفيذها؛ وذلك من خلال الربط بين البيئة الأدبية التي عاش فيها شعراء الجوف وتأثيرها في صياغتهم الشعرية وما نتج عن ذلك دلاليًّا وفنيًّا. ولوقوف البحث على عدد من نصوص الشعر الشعبي بالدرس والتحليل؛ وظف الباحث بعض أدوات المنهج الأنثروبولوجي.
أما نتائج البحث فقد جاءت لتؤكد سير شعراء الجوف في الاتجاه الأدبي المحافظ المجدد، وتوضح مدى اتصال الشاعر الجوفي بتراثه الأدبيِّ والنقدي.
كما أكدت نتائج البحث على كثرة الشعراء في محافظة الجوف وتمتُّعهم بمواهب شعرية متميزة، وبراعة أدبية فائقة؛ أذكتها الأخلاقيات والمبادئ العربية الأصيلة وظهرت في نتاجهم الشعري.

الكلمات الرئيسية