المستوى الصوتي للهجات العربية ( دراسة في معاني القرآن للأخفش)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرىكلية اللغة العربية قسم اللغة والنحو والصرف.

المستخلص

هذا البحثُ دراسةٌ صوتيةٌ للهجات العربية في كتاب معاني القرآن للأخفش ، وعنوانها : (اللهجات العربية في كتاب معاني القرآن للأخفش ، دراسة صوتية ) ، ولهذا الموضوعِ أهميةٌ كبيرةٌ ؛ إذْ إنَّه يتعلَّقُ بكتابٍ له ارتباطٌ بكتاب الله  ـ القرآن الكريم ـ ، وهو معاني القرآن للأخفش ، كما أنَّ في هذا الموضوع تأكيدًا على أهمية هذا الدرس ، وكان هذا الكتابُ مثالاً للتطبيق العملي ؛ لإبراز مدى أهمية تلك اللهجات في توجيه النصوص على المستوى الصوتي؛ لذا اخترتُ أن يكونَ موضوعَ بحثي في اللهجات العربية .
وقد اعتمدت الدراسةُ في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي ، للهجات العربية التي ضمَّنها الأخفشُ في كتابه (معاني القرآن) ، وذلك عن طريق إحصاء مواضع اللهجات العربية في كتاب معاني القرآن للأخفش ، ثُمَّ تصنيفها ، ثُمَّ دراسة هذه المواضع دراسةً صوتيةً ، وكان الاعتمادُ في ذلك على كتب التفسير والإعراب والنحو والصرف واللغة وغيرها ، وقد جاءَ البحثُ في فصلٍ تسبقه مقدمةٌ وتمهيدٌ، وتففُوه خاتمةٌ مردوفةٌ بفهرس المصادر والمراجع ، ثُمَّ فهرس المحتويات .
ويهدفُ هذا البحثُ إلى أهمية الربط بين اللهجات العربية والدرس الصوتي ، ممَّا يدلُّ على قوة الواشجة بين عناصر الدرس اللغوي .
وقد أكَّدت هذه الدراسةُ أنَّ القرآنَ الكريمَ لمْ ينزلْ بلهجة قريش فقط ، كما زعم بعضُهم ، وإنَّما نزل بلهجة قريش ولهجاتٍ أخرى ،

الكلمات الرئيسية