الملخص يتناول هذا البحث تعلم التعبيرات الاصطلاحية في اللغات الثانية. وهي من المفردات التي لم تول الاهتمام في مجال تعلم اللغة العربية لغة ثانية. فكان من المهم التطرق لهذا الموضوع في اللغات الثانية غير العربية. لذلك تناول هذا البحث مفهوم التعبيرات الاصطلاحية وتعريفها، ثم التحديات والإستراتيجيات ودور القدرة اللغوية في تعلمها لدى متعلمي اللغات الثانية. وقد أشارت نتائج البحث إلى أن من التحديات على سبيل المثال، صعوبتها، وعدم شيوعها، ونقص الاهتمام بها لدى المختصين. أما الإستراتيجيات فمنها تخمين المعنى من السياق، ومحاولة التذكر، والرجوع إلى المعاجم. أما دور القدرة اللغوية في تعلمها فكانت هناك عوامل تزيد من تلك القدرة، مثل التركيز على المهارات الإنتاجية، وتداخل اللغات الأولى، وتشابه التعبير الاصطلاحي بين اللغتين الأولى والثانية. ثم كانت مناقشة النتائج وربطها مع طرف مهم في العملية التعلمية، ألا وهو السلاسل التعليمية التي يمكن أن تكون فاعلة في تلك العملية لدى جميع مستوياتها. وجاءت الخاتمة، أخيرا، لتشير إلى أهم التوصيات لأبحاث ودراسات مستقبلية في هذا المجال.
الحمد, ماجد. (2023). التعبيرات الاصطلاحية وتعلم اللغات الثانية. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 27(2), 1476-1541. doi: 10.21608/bfag.2023.228034.1369
MLA
ماجد الحمد. "التعبيرات الاصطلاحية وتعلم اللغات الثانية", حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 27, 2, 2023, 1476-1541. doi: 10.21608/bfag.2023.228034.1369
HARVARD
الحمد, ماجد. (2023). 'التعبيرات الاصطلاحية وتعلم اللغات الثانية', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 27(2), pp. 1476-1541. doi: 10.21608/bfag.2023.228034.1369
VANCOUVER
الحمد, ماجد. التعبيرات الاصطلاحية وتعلم اللغات الثانية. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2023; 27(2): 1476-1541. doi: 10.21608/bfag.2023.228034.1369