شعريّة المكان وتفاعليّة البناء الدراميّ في مسرحيَّات آمنة الربيع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب الحديث المساعد في قسم اللغة العربية بكلية الآداب (جامعة سوهاج ـ مصر).

المستخلص

شعريّة المكان وتفاعليّة البناء الدراميّ
في مسرحيَّات آمنة الربيع
• ملخص الدراسة:
لقد كان للمكان حضورٌ قويّ في مسرحيَّات الكاتبة العُمانيّة آمنة الربيع، بخاصة في: (الطعنة، والبئر، والجسر، والمعراج)، فعبر هذه المسرحيَّات قدّمت الكاتبةٌ أماكن لها وجودها في الذاكرة العربية، وفي ذلك إشارة واضحة تفيد بأنّها مهتمة بمحيطها في أبعاده الاجتماعيّة والثقافيّة، ولذلك عمدت إلى استلهام مفرداته المكانيّة، ومن ثَمَّ تطويع النّصّ المسرحيّ لخدمتها. هذا الحضور الفاعل للمكان هو السبب الذي جعلنا نعمد إلى محاورة هذه المسرحيّات نقديًّا من خلال الإجابة عن مجموعة من التساؤلات، منها:
أولًا: ما الدلالات التعبيريّة (الأيديولوجيّة) التي يُحيل إليها توظيفُ المكان في مسرحيَّات آمنة الربيع؟
ثالثًا: ما علاقة المكان بعناصر البناء الدّراميّ؟
ثالثًا: هل أسهم المكانُ في إيجاد أساليب وتقنيات فنيّة تتناسبُ مع الدلالات التعبيريّة التي تضّمنها؟
هذا الجمع التفاعليّ بين (الموضوع والشكل) في قراءة المكان؛ يُمَكِّننا من قراءة المسرحيّات بوصفها وحدةً فنيّةً، تُعبّر عن حالة شعوريّة ذات تجليّات جماليّة فاعلة من شأنها تَرْك أثر جليّ في نفس المتلقي.

الكلمات الرئيسية