الشعر المسرحي في الأدب السعودي " ديوان وطني والفجر الباسم لعيسى جرابا أنموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية-تخصص أدب ونقد كلية الآداب - جامعة بيشة

المستخلص

يسعى هذا البحث:الشعر المسرحي في الأدب السعودي"وطني والفجر الباسم لعيسى جرابا أنموذجًا"إلى الكشف عن مظاهر الشعر المسرحي؛ فالقارئ لديوان(وطني والفجر الباسم) يتبيَّن له أنَّه يشتمل على مجموعة من القصائد والمقطعات الشعرية جاءت تحت عنوان(الفجر الباسم)تتوفر فيها مقومات الشعر المسرحي.
وقد تبيَّن من خلال صفحات هذا البحث الذي اعتمدت فيه الباحثة على الاستقراء والمنهج الوصفي التحليلي، الذي يهتم بوصف الظاهرة ثم تحليلها أدبيًا أنَّ النزعة الوطنية المتأصلة من نفس الذات الشاعرة، أثْرت التجربة الشعورية، ودفعتها نحو التعبير عن حب الوطن، في أسلوب فني يهدف إلى إبراز الأثر للدور البطولي الذي قام به الملك عبد العزيز طيَّب الله ثراه، والذي انعكس صداه على كافة أرجاء المملكة من مناطق ومدن ومحافظات، وما ترتب عليه من نهضة عمرانية وتنموية شملت كافة الميادين الحياتية.كما تبيَّن اعتماد الشاعر على قالب شعري رصين،تجمع كلماته بين الوضوح والإيحاء، بالصورة التي تعبِّر عن النزعة الوطنية في عمق وصدق.
وهذا ما جعل الباحثة توصي بضرورة التنوع في الأساليب الفنية، التي يتناول فيها الشعراء الموضوعات الحياتية، واعتماد النص الشعري المسرحي كواحد من هذه الأساليب الفنية. كما توصي الباحثة بعرض هذا الأنموذج الشعري على المسرح السعودي، فهو بمثابة مدونة تؤرخ لمظاهر نهضة تنموية بالمملكة العربية السعودية، في مشهد ثقافي إبداعي.

الكلمات الرئيسية