ممارسات التجديد في النحو العربي ووهن التدليل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر ـ کلية البنات الإسلامية بأسيوط

المستخلص

النحو علم العرب ، الذي سبقت به ، فحفظ لها لغتها ، ومن المعروف أن العصور لا تملك فكر بعضها ، ودائما ما يوجه الاعتراض والانتقاد للسابق . فتبارت عقول العلماء في النحو فأوغلوا فيه ، وأخضعوه في علله لشيء من قضايا المنطق والفلسفة .
وإخضاع العلوم لهذين العلمين أمر طبعي ، لكن عدم توقف العقل في النحو عند حد معين فتح باب الشكوى من هذا العلم ومن صعوبة تعلمه ، فتذرع بعد ذلك كل من أراد النيل من النحو باعتباره ميزان اللغة ، وحامي حصنها عبر عصور متعاقبة ، بالصعوبة والتعقيد . ..
فخرجت دعوات ، لا يخرج تصنيفها عن العصبية التي تزعمها بعض علماء المغرب ، فتأثر بهم دعاة العصر الحديث ، الذين زرعت فيهم بعض القوى ثقافة الاختلاف ، والخروج عن القديم والمألوف .
ومما يزيد الأمر غرابة أن هذه الدعاوي لم تكن ناصعة الدليل ، ولا قوية البرهان ، وأن ما رفعوه من عناصر دعوية لا يمثل معشار ما توصل إليه الأوائل من النحويين ، مما يوقن في النفس أن فكر التعامل مع القضايا فيه بعض الخلل ، وأن الأوائل كانت تأملاتهم واستنباطاتهم أدق وأعمق فكرًا ، وأن الأمر لو ترك لهم لوضع قواعد هذا العلم ، أو تدبر أمر اللغة بما يحفظها من علوم لتاهت عقولهم ، وزاغت أفكارهم ، وتخبطوا في معترك الخلاف .

الكلمات الرئيسية