الأغراض الإنجازية للأفعال الكلامية في سورة النور ( دراسة تأصيلية تطبيقية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ النحو واللغة المساعد بجامعة شقراء

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة الأغراض الإنجازية للأفعال الكلامية عند العرب كما يراها ( سيرل ) متتبعًا جذورها عند العرب قديمًا، وما آلت إليه عند الغرب بتحديد مصطلحاتها من خلال سورة النور .
تناولت الدراسة الأفعال الكلامية في سورة النور من ناحتين ؛ الأولى : إبراز قوة المعاني التي تستخدم في سياقات معينة، والثانية : دراسة الأفعال الكلامية من حيث وظائفها الإنجازية بأنواعها الخمسة كما يراها سيرل وهي : الوعديات أو الإلزاميات ، والأخباريات أو التقريريات، والتوجيهات بشقيها : الأمريات والطلبيات ، والتعبيريات أو البوحيات ، والإعلانيات أو الإيقاعيات.
جاءت الدراسة في مبحثين؛ المبحث الأول : التداولية والأفعال الكلامية مفهومهما ونشأتهما وأقسامهما وأغراضهما، أما المبحث الثاني : فقد خصّها الباحث في دراسة الأغراض الإنجازية للأفعال الكلامية في سورة النور.
تبين للباحث في نهاية الدراسة، أن العرب سبقوا الغرب في تحديد معاني الأفعال، أما الغرب فسبقوا في تأطير المصطلحات لهذه المعاني وتصنيفها، وهذه الوظائف الإنجازية للأفعال الكلامية التي وضعها (سيرل) هي نفسها المعاني التي تتحقق عند العرب، والتي اهتم بدراستها علما المعاني والدلالة.

الكلمات الرئيسية