الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على خير البريات ، وعلى آله وصحبه الطاهرين ، وزوجاته الطيبات٠
وبعد ،
فقد كانت رابعة العدوية أول من تغنى في رياض الصوفية بنغمات ندية في محراب الحب الصادق للذات العلية. وقد كانت قصائد الشاعرة تفيض نغما إيقاعيا ، وتذوب حسا صادقا ، وجمالا فنيا.
تنوعت الموسيقى الشعرية في شعر رابعة العدوية بين موسيقى خارجية وموسيقى داخلية بأنواعها من تصريع وتكرار ومد وشدة ومحسنات بديعية٠
وقد أحدث كل هذا جرسا صوتيا ونغما موسيقيا ، حتى بدت قصائدها ، كأنها سيمفونيات غنائية تفيض بمعان الحب في الذات العلية.
هذا ما اشتمل عليه بحثي الذي بعنوان : (التشكيل الموسيقي عند الشاعرة الصوفية رابعة العدوية).
وأسأل الله النفع والقبول
وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
شعبان محمد عوض, إيمان. (2023). التشكيل الموسيقي عند الشاعرة الصوفية رابعة العدوية. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 27(4), 3167-3216. doi: 10.21608/bfag.2023.239952.1379
MLA
إيمان شعبان محمد عوض. "التشكيل الموسيقي عند الشاعرة الصوفية رابعة العدوية", حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 27, 4, 2023, 3167-3216. doi: 10.21608/bfag.2023.239952.1379
HARVARD
شعبان محمد عوض, إيمان. (2023). 'التشكيل الموسيقي عند الشاعرة الصوفية رابعة العدوية', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 27(4), pp. 3167-3216. doi: 10.21608/bfag.2023.239952.1379
VANCOUVER
شعبان محمد عوض, إيمان. التشكيل الموسيقي عند الشاعرة الصوفية رابعة العدوية. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2023; 27(4): 3167-3216. doi: 10.21608/bfag.2023.239952.1379