الشعبويّة الثقافية "مقاربة سيسوثقافية لصورة طه حسين لدى القطاع الشعبويّ"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الباحث بمجمع اللغة العربية بالقاهرة

المستخلص

تسعى الدراسات الثقافية إلى تقليص الفجوة بين النقد والمجتمع، تلك الفجوة التي عمقتها المناهج الشكلية لتوجهها إلى النص بوصفة بنية لغوية فحسب، وإقصاء كل ما يحيل إليه النص خارجها. فجاءت الدراسات الثقافية للنصوص الأدبية لتوسع الدائرة، ولتولي العناية بالنص وما يحيط به أيضًا، وكيفية إنتاجه وقنوات تقديمه ومدى تأثيره في الأوساط المختلفة.
من هنا يحاول هذا البحث رصد الاستجابة الثقافيّة cultural response لقطاع من الجماهير له سمات ثقافيّة معيّنة (القطاع الشعبويّ) للسرديّة الثقافيّة الرسميّة حول طه حسين، هذه السرديّة التي نُسِجَت من واقع سيرته الذاتيّة، وأكدتها مؤلفاته ومعاركه الفكريّة والسياسيّة المختلفة، وتُقَدَّم عَبر القنوات الثقافيّة الرسميَة. وفي المقابل نُسِجت سرديّة أخرى مضادة ألصقت بطه حسين صفات مغايرة، وأوّلت مسارات حياته وأطروحاته الفكريّة انطلاقًا من دوافع ذاتيّة أو سياسيّة أو ثقافيّة أو دينيّة، هذه السردية أيضًا تُقدّم للجماهير بوسائل متاحة وممكنة، ومن ثَمَّ نحاول أن نرصد تفاعل القطاع الشعبوي مع تلك السرديتين وتحليل أسباب انحيازه لإحداها.
ولقد صار لهذا القطاع صوت مسموع يمكن رصده وتحليل تفاعله مع مختلف القضايا الثقافيّة المطروحة، لاسيما مع انتشار شبكة المعلومات الدولية الإنترنت، وإتاحة مواقع التواصل الاجتماعي، والصحافة الإلكترونيّة التي تتيح التعليقات لهذه الطبقات الشعبوية والمهمشة؛ للتعبير عن نفسها وطرح آرائها وأفكارها، مهما كان مستواها، عبر وسائل تعبيرية مختلفة منها الكلمة أو الرسم أو الصورة أو الإشارة الحركيّة، أو المقاطع المرئية أو الصوتية المسجلة.

الكلمات الرئيسية