تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن تعددية الأصوات في رواية "الديوان الإسبرطي" لعبد الوهاب عيساوي، وذلك من خلال التركيز على ثنائية الراوي والمروي له، بصورة استثنائية، والبحث في حقيقة المفاهيم الخاصة بهذين المصطلحين الذين شكلا ظاهرة تستدعي الدراسة، بل أخذا عدة تصورات ومفاهيم اختلفت من ناقد لآخر، أنبتت نتيجة حتمية فرضتها طبيعة الدور المتبادل بين الراوي والمروي له في السرد الروائي العربي. وعليه تهدف الدراسة إلى مقاربة المصطلحين بنيويا من خلال الاستعانة ببنيوية جيرار جينت، والبحث في كنههما، وأنواعهما، وعلاماتهما، بالإضافة إلى وظائفهما داخل السرد الخاص بعبد الوهاب عيساوي .جاءت الدراسة في مبحثين سبقهما مقدمة وتمهيد وتلتهما خاتمة، تناول التمهيد المفاهيم المتعلقة بالراوي والمروي في الدراسات السردية، أما المبحث الأول فتناول تعدد أنواع الراوي في الرواية والمبحث الثاني تناول تعدد أنواع المروي له بالرواية، وقد خلصت الباحثة إلى أن الراوي والمروي له في رواية الديوان الإسبرطي عنصران مهمان يسهمان في بنية النص السرد، بل هما أساس العملية الإبداعية التي لا تتم دونهما. وقد كان لهما في رواية "الديوان الإسبرطي" حضور له خصوصية في التوظيف جعلت صورة المروي له تقترب من صورة الراوي.
سالم علي السبيعي, شيخة. (2024). أنواع الراوي والمروي له في رواية "الديوان الإسبرطي". حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28(1), 457-520. doi: 10.21608/bfag.2024.256771.1417
MLA
شيخة سالم علي السبيعي. "أنواع الراوي والمروي له في رواية "الديوان الإسبرطي"", حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28, 1, 2024, 457-520. doi: 10.21608/bfag.2024.256771.1417
HARVARD
سالم علي السبيعي, شيخة. (2024). 'أنواع الراوي والمروي له في رواية "الديوان الإسبرطي"', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28(1), pp. 457-520. doi: 10.21608/bfag.2024.256771.1417
VANCOUVER
سالم علي السبيعي, شيخة. أنواع الراوي والمروي له في رواية "الديوان الإسبرطي". حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2024; 28(1): 457-520. doi: 10.21608/bfag.2024.256771.1417