تهدف هذه الدراسة إلى تسليط مرآة النقد الثقافي على فن أدبي يُعد من أروع الفنون الأدبية قديمًا وحديثًا ، وهو فن المقامة الذي لم ينل قسطًا كافيًا من الدراسات الأكاديمية المتعمقة، وذلك من خلال الكشف عن الأنساق الثقافية الاجتماعية منها والسياسية، وقد قمتُ بتطبيق فكرة هذا البحث على مقامات شهاب الدين الخفاجي ؛ لما تتميز به هذه المقامات من تنوع في الأفكار والشخصيات ، والأحداث والأماكن، وقد عنونت هذه الدراسة بـ (مقامات شهاب الدين الخفاجي في ضوء النقد الثقافي) . وقد اعتمدتُ على المنهج الثقافي؛ لما يتميز به من أدوات تعمل على إبراز هذه الأنساق داخل العمل الأدبي، وجاءت الدراسة في مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث ، وخاتمة فيها أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة جاء من أهمها : أن بعض الأنساق في مقامات الخفاجي ظهرت في سياق رمزي يلمحه المتلقي ، بالإضافة إلى أن شخصيات المقامات جاءت متباينة ، فمنها الغني ذو الشأن من أبناء الملوك ، ومنها أبناء العوام من الناس ، وبعضها على قدر من الفكر والثقافة ، وبعضها ضعيف الفكر والثقافة .
محمد رياض الميداني, ريما. (2024). مقامات شهاب الدين الخفاجي في ضوء النقد الثقافي. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28(1), 521-567. doi: 10.21608/bfag.2024.260711.1423
MLA
ريما محمد رياض الميداني. "مقامات شهاب الدين الخفاجي في ضوء النقد الثقافي", حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28, 1, 2024, 521-567. doi: 10.21608/bfag.2024.260711.1423
HARVARD
محمد رياض الميداني, ريما. (2024). 'مقامات شهاب الدين الخفاجي في ضوء النقد الثقافي', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28(1), pp. 521-567. doi: 10.21608/bfag.2024.260711.1423
VANCOUVER
محمد رياض الميداني, ريما. مقامات شهاب الدين الخفاجي في ضوء النقد الثقافي. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2024; 28(1): 521-567. doi: 10.21608/bfag.2024.260711.1423