قصص الأطفال في النقد الأدبي السعودي المعاصر مقاربة في نقد النقد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة في النقد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية السعودية ـ الرياض

المستخلص

هذا البحثُ دراسةٌ عن قصص الأطفال، وعنوانه : (قصص الأطفال في النقد السعودي المعاصر: نماذج مختارة )، ولهذا الموضوعِ أهميةٌ كبيرةٌ ؛ إذْ إنّ الدراساتِ النقديةَ تُعدُّ من أهمِّ النواحي التي تبرزُ من خلالها السماتُ الدالَّةُ على تطوُّر المجتمع والحضارات، لأنَّ النقدَ عمليةٌ عقليةٌ تُوزانُ بين الذوق والعلم، وهذه من ميزات العمل النقدي ــ بشكلٍ عامٍّ ــ والأدبي ــ بشكلٍ خاصٍّ ــ، كما أنَّ هذا البحثَ وقف عند الدراسات التي اهتمَّتْ بقصص الأطفال السعوديّة، فكانتْ مدارَ بحثها وعنايتها؛ تأطيرًا لهذا الأدب الشائك، وتطويرًا للمسيرة الإبداعيّة لكُتاب قصص الأطفال السعودية؛ لذا اخترتُ أن يكونَ موضوعَ بحثي في هذا الموضوع.
ويهدفُ هذا البحثُ إلى إبراز مدى مواكبة النقد لأدبي لإبداع قصص الأطفال السعودية، ومدى إسهام الدراسات الأكاديمية في تطوير قصص الأطفال السعودية، من خلال تقديم نظريةٍ إبداعيةٍ مفيدةٍ للكتّاب.
وقد اعتمدت الدراسةُ في هذا البحث على التلقِّي وآليات التأويل في التحليل والنظر في الدراسات الأكاديمية؛ لأنَّ مهمةَ الورقة معرفةُ حالة النقد الذي وُجِّه لقصص الأطفال.
وقد اقتضتْ طبيعةُ هذا البحث أن يأتيَ في: مقدمةٍ، وتمهيدٍ، ومبحثين، وخاتمةٍ، وفهرسٍ للمصادر والمراجع.
وكان من أبرز النتائج: أنَّ الدراستين ــ عينة الدراسة ــ عالجتا إشكالاتِ البحث بشكلٍ جيدٍ ومنضبطٍ، وهذا يُعدُّ إضافةً بارزةً للأعمال النقدية في المملكة العربية السعودية، كما ظهر من هاتين الدراستين أنَّ نقدَ قصص الأطفال يأخذُ خطواتٍ ثابتةً في الاتجاه نحو النمو والتطور؛ وهو ما جعل كثيرًا من مواطن الدراسة التي دُرستْ بها الأجناسُ السرديّةُ الأخرى، كالرواية والقصة تكونُ مجالًا لدراسة قصص الأطفال.

الكلمات الرئيسية