بَلَاغةُ النَّصِّ المُوازي في رِوَايةِ أَطْيافِ كَامِيلْيَا لنورا ناجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ البلاغة والنقد المساعد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الباحة

المستخلص

بَلَاغةُ النَّصِّ المُوازي
في رِوَايةِ أَطْيافِ كَامِيلْيَا لنورا ناجي
- مُسْتَخْلَصٌ:

ظَلَّ الاهتمامُ فيما مضَى في مجالِ الدِّراساتِ البلاغيَّة والنَّقديَّة بالمتنِ، ولم يكدْ يخرج عنهُ؛ لِذَا عُدَّتْ دراسةُ النُّصُوصِ المُوازيةِ آليَّاتٍ جَديدَةً، للكَشفِ عنِ المَواطنِ الموضوعيَّةِ والجمالِيَّةِ المُضمَرة في المتنِ، بسببِ ما تُدلي به هذهِ المُتوازياتُ، أو المُتعالياتُ، أو العتَبَات من وظائفَ دلاليَّةٍ، لها حُضُورٌ دلاليٌّ كثيفٌ بسَببِ مَواقِعِها المُهمَّةِ؛ إذْ تحوَّلَتْ إلى عَلَاماتٍ لُغويَّةً، نَستَطِيعُ من خلالِهَا إدراكَ المَعْنَى العامِّ للمُتُون الرِّوائيَّةِ.
يُحَاوَلُ هذا البحثُ قِرَاءَةَ النَّصِّ المُوازي لرِوايَةِ الرِّوَائيَّةِ المِصْريَّةِ الشَّابَّةِ نورا ناجي "أَطياف كاميليا"؛ لمَا حقَّقَتْهُ الكاتبةُ وروايتُها من نجاحٍ لافتٍ، ورؤيةٍ مُختلِفةٍ في السَّرْدِ الجَديدِ، كانَ للتَّفاعُلِ المُتبادلِ بينَ متنِ الرّوايةِ ونصِّها المُوازي دورٌ في بلاغتِها السَّرديَّةِ؛ مِمَّا جَعلنِي أَقرؤُها بقِراءةٍ، تَجْمَعُ بينَ ما تقدّمُهُ السِّيميائيّات الجديدةُ، والدّرسِ البلاغيِّ التُّراثيّ، الذي يَظَلُّ عَطَاؤُه مُمتدًّا، وقدْ قسَّمتُ البحثَ مبحثينِ؛ خصَّصتُ الأوّلَ لقراءةِ العتباتِ الخارجيَّةِ، والثَّاني لقِراءَةِ العَتباتِ الدّاخليَّةِ؛ بحيثُ تكتملُ بلاغةُ السَّردِ، ويمكننا فهم ثيمة الرّواية، وما بنيتْ عليهِ منَ التَّكرارِ إلى دَرجةِ المُطابقَةِ في عَتباتِ العَناوينِ، والتَّصدِيرِ، والإهداءِ، والمُفارقَةِ إلى دَرجةِ التّضادِّ والاختلافِ في عتبةِ النّهايةِ.
- الكَلِمَاتُ المِفتاحيَّةُ: النَّصّ المُوازي، أطياف كاميليا، العتبَات، بلَاغَةُ السَّرد .

الكلمات الرئيسية