تأثير رقمنة الأدب في مفهوم النص وطرائق معالجته نقديًّا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد – قسم اللغة العربية – كلية التربية و الآداب جامعة تبوك

المستخلص

يثير الأدب الرقمي إشكالية تتعلق بالتلقي، بما ينعكس على نظرية الأدب نفسها، من حيث مفهوم النص والمناهج وطرق المعالجة النقدية. لذا، فقد بات من الضروري دراسة علاقات التأثير والتأثر بين رقمنة الأدب ( الأدب في صورته الرقمية ) ونظرية الأدب التقليدية التي تتعامل مع نصوص ثابتة، من منظور التلقي.
ومن هنا، تسعى هذه الدراسة إلى بيان تأثير رقمنة الأدب في مفهوم النص الأدبي وطريقة معالجته نقديًّا، وما يفتحه هذا التأثير من متغيرات في عملية التلقي نفسها.
أما أهميتها، فتأتي من كونها تعالج موضوعًا لم يحظ بالعناية الكافية في الدراسات الأدبية والنقدية، نظرًا لما يكتنفه من صعوبات تتعلق بتعدد مكوناته ،وتداخلها بين مجالين رئيسيين ( النص الأدبي في صورته التقليدية، والنص الجديد في صورته الرقمية )؛ والأول منها ( النص الرقمي ) ما زال في طور التشكل، ويتعرض لتغيرات مستمرة بفعل تطور التكنولوجيا نفسها. وتأتي هذه الدراسة لتلقي الضوء على ما يفتحه تأثير رقمنة الأدب على المتغيرات المتعلقة بتلقيه وما ينتج عنها من تأثيرات محتملة، في ضوء نظرية الأدب نفسها.
وفي ضوء هذا المسعى، ستتناول الدراسة عددًا من المحاور الرئيسة؛ تشمل مفهوم النص الأدبي وطرائق معالجته نقديًّا، في ضوء عناصر التلقي وصلتها بنظرية الأدب، كما تشمل مفهوم الأدب الرقمي وطبيعته وصلته بالتطورات التكنولوجية وتأثيرها على نشوء ظواهر نصية جديدة؛ تخرج عن النطاق التقليدي لنظرية الأدب.

الكلمات الرئيسية