تأثير اللغة المحكية على متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المملكة العربية السعودية (دراسة تحليلية بحثية) (طلاب معهد تعليم اللغويات العربية بجامعة الملك سعود نموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الاختبارات اللغوية المساعد - قسم الإعداد اللغوي كلية اللغات وعلومها - جامعة الملك سعود

المستخلص

تأثير اللغة المحكية على متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المملكة العربية السعودية
(دراسة تحليلية بحثية)
(طلاب معهد تعليم اللغويات العربية بجامعة الملك سعود نموذجًا)








المستخلص:
يكشف هذا البحث عن تأثير اللغة المحكية في تعليم اللغة العربية الفصيحة للناطقين بغيرها في المملكة العربية السعودية؛ إذ يعاني المتعلمون الناطقون بغير اللغة العربية من مشكلة التأثر باللغة المحكية خارج قاعات الدروس في المعاهد والكليات المتخصصة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وقد طُبّقت هذه الدراسة على عينة من الطلاب الدارسين في معهد تعليم اللغويات العربية في جامعة الملك سعود؛ لمعرفة تلك الازدواجية اللغوية التي يواجهونها من اختلاطهم بغيرهم، وتأثيرها في تعليم الناطقين بغير العربية ، على اختلاف جنسياتهم، فضلًا عن معرفة مدى قدرة اللغة المحكية على تعلم اللغة الفصيحة، وأظهرت نتائج الدراسة أن للغة المحكية أثرًا كبيرًا على لغة المتعلمين الناطقين بغير العربية، فضلًا عن أثرها في إضعاف قدرتهم على تعلم اللغة العربية الفصيحة، أو مساعدتهم على تعلم اللغة الفصيحة بشكل أفضل .

الكلمات الرئيسية