توظيف الألعاب اللغوية الإلكترونية التفاعلية في تعليم العربية لغة ثانية، منصة جدار الكلمات (Words wall Platform) أنموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

الملخص:
يهدفُ البحثُ إلى التعرُّف على دور الألعاب اللغوية الإلكترونية في العملية التعليمية، وأنواعها، وشروط توظيفها، وخطوات تصميمها، وقدَّم البحثُ في ضوء المنهج الوصفي عرضاً للجانب النظري؛ لتوظيف الألعاب اللغوية الإلكترونية في منصة جدار الكلمات (Words wall Platform) أنموذجاً لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتفعيلها في مناهج وسلاسل وكتب تعليم العربية لغة ثانية؛ انتقالًا من النمطية التقليدية في العملية التعليمية إلى الابتكار والتحديث ومواكبة التطورات التقنية والوسائل الإلكترونية الحديثة لدعم العلمية التعليمية وتطويرها، ثُمَّ شرع البحث في تطبيق الألعاب اللغوية في منصة جدار الكلمات (Words wall Platform)، وبناءً على ذلك توصَّل البحثُ إلى عددٍ من النتائج أبرزها: أهميةُ توظيف الألعاب اللغوية الإلكترونية التفاعلية في تعليم المهارات والعناصر اللغوية للناطقين بغيرها لزيادة الحصيلة اللغوية لدى المتعلمين، ومميزات منصة جدار الكلمات (Words wall Platform) في تفعيل الألعاب اللغوية الإلكترونية التفاعلية، وسهولة استخدامها، كما تَميَّزت الألعاب اللغوية الإلكترونية التفاعلية برفع دافعية المتعلمين وتحفيزهم للإقبال على تعلُّم اللغة، وأوصتْ بضرورة توظيف الألعاب اللغوية الإلكترونية التفاعلية في تعليم مهارات وعناصر اللغة العربية للناطقين بغيرها؛ لما لها من أثرٍ فعَّالٍ في تلقِّي المعلومات والتمكُّن منها.

الكلمات المفتاحية:
الألعاب اللغوية، الألعاب الإلكترونية، منصة تفاعلية، جدار الكلمات، توظيف الألعاب، تعليم العربية.

الكلمات الرئيسية