معايير اختبار الكفاية اللغوية لنهاية برنامج دبلوم اللغة العربية لغة ثانية عرض تجربة معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الرياض جامعة الأميرة نورة

المستخلص

سعى هذا بحث المعنوب بــ ( معايير اختبار الكفاية اللغوية لنهاية برنامج دبلوم اللغة العربية لغة ثانية عرض تجربة معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها . إلى الوقوف على تجربة معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها في جامعة الأميرة نورة في تطبيق اختبار الكفاية اللغوية بعد انتهاء المتعلمات من دراسة برنامج الدبلوم، وتحليل معطيات الاختبار ومدى تحقق معايير الاختبارات اللغوية المعيارية، وذلك لمعرفة نقاط القوة لتعزيزها، ونقاط الضعف لتحسينها. بالإضافة إلى الاستفادة من عرض هذه التجربة في برامج مماثلة واعتمدت الباحثة على وثائق الاختبار ونماذج ومعايير جودة الاختبارات اللغوية والملاحظة، واتبعت المنهج الوصفي ويتضح من نتائج الدراسة الحالية أنه يمكن وصف الاختبار بأنه اتسم بمواصفات اختبار الكفاية الجيد من حيث قياسه لنواتج التعلم، وكذلك التزامه بالمعايير الأساسية المطبقة على اختبار الكفاية اللغوية. كما أوصت الدراسة بـضرورة. تصميم اختبار شامل وموحد يتناسب مع البرامج الأكاديمية للغة العربية لغة ثانية بهدف تطوير هذه البرامج وتقوية مخرجاتها. وتوحيد الجهود العلمية لتصميم اختبار مطابق للمواصفات والمعايير اللغوية العالمية .

الكلمات الرئيسية