تحليل خطاب اللاشعور في لاميّة أبي العلاء المعرّي دراسة بينيّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة الهاشمية

المستخلص

تناولت هذه الدّراسة تحليل خطاب اللاشعور في لغة الشّاعر أبي العلاء المعرّي، بهدف الكشف عن التّواشج والتّعالق القائم بين علم النّفس وعلم اللغة من جهة، وعلم النفس والتحليل النفسي لروائع الأدب العربيّ، فالنصّ الأدبيّ مرتبط بلاشعور صاحبه، وعند الحفر والتنقيب في زواياه المختلفة، تتجلّى لنا الأنا الشّاعرة على حقيقتها، متسترة خلف البنيات اللغويّة الظّاهرة للمتلقي.
وجاءت هذه الدّراسة في قسمين: يحتوي القسم الأوّل على الإطار النّظري، وتعريف عدد من المفاهيم مثل: تحليل الخطاب، اللاشعور في علم النّفس، ومفهوم الدّراسات البينيّة. أمّا القسم الثّاني فهو تطبيقيّ قدّم تحليلًا لقصيدة لامية أبي العلاء المعرّي.
وتقوم هذه الدّراسة على المنهج الوصفيّ في تحليل خطاب اللاشعور، كما أنّها تعتمد الدّراسة البينيّة، بهدف دمج المباحث المختلفة وإظهار مدى التّناغم النّاتج عن انصهار الحواجز بين المعارف المختلفة، والنتائج المترتبة على ولادة الإطار المفاهيمي الجديد.
وخلصت الدّراسة في أهمّ نتائجها إلى أنّ القراءة النّفسيّة في النصّ الأدبيّ هي النّافذة التي ستُفتح على النص، وتستنطق مكنوناته للمتلقي، فالنصّ يعدّ مجالًا خصبًا لاكتشاف حياة المبدع اللاشعوريّة، ولا يمكن سبر أغوار الخطاب الأدبيّ إلّا باستحضار معارف محايثة كعلم النفس وغيرها.
اذ إنّ الدّراسة البينيّة ساهمت في تكامل التّخصصات ممّا سمح بالقضاء على مساحة الخلاف للوصول إلى فهم شمولي، نتج عنه كمًّا من المعرفة الجديدة والمعاني الجديدة.

الكلمات الرئيسية