ملخص : إن الدراسة النحوية والصرفية لکل ظاهرة على حدة ، تعد دراسة موضوعية ومنهجية متخصصة . وموضوع إصلاح اللفظ من أهم هذه الظواهر ، إذ يقف على الأسرار النحوية والصرفية ، لأحوال ما جاءت عليه الکلمة والجملة ، کما نطق بها اللسان العربي الفصيح ، الذي وصفه الحق سبحانه وتعالى بقوله ( بلسان عربي مبين ) وقوله : ( لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين ) وهو يستمد أهميته من أسرار ترکيب المفرد أو الجملة ، فيبرز دقائق اللغة ، ويحقق مسائلها ، ويفک رموزها ، ويوضح غامضها ؛ حيث يبين سبب مجيء اللفظ العربي على وضعه الذي جاء عليه ، مؤيداً ذلک بما تقرر في قواعد النحو والصرف . وقد عني العرب بالألفاظ ـ منذ وضعها ـ عناية فائقة ، يبين لنا ذلک قول ابن جني : (( اعلم أنه لما کانت الألفاظ للمعاني أزمة ، وعليها أدلة ، وإليها موصلة ، وعلى المراد منها محصلة ، عنيت العرب بها ، فأولتها صدراً صالحاً من تثقيفها وإصلاحها )) وظاهرة إصلاح اللفظ اهتم بها العلماء کثيراً فعقد لها ابن جني بابا في الخصائص جاء بعنوان ( باب في إصلاح اللفظ )
أحمد شحاته حسانين, محمود. (2007). ظاهرة إصلاح اللفظ دراسة نحوية صرفية. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 11(1), 17-170. doi: 10.21608/bfag.2007.36281
MLA
محمود أحمد شحاته حسانين. "ظاهرة إصلاح اللفظ دراسة نحوية صرفية", حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 11, 1, 2007, 17-170. doi: 10.21608/bfag.2007.36281
HARVARD
أحمد شحاته حسانين, محمود. (2007). 'ظاهرة إصلاح اللفظ دراسة نحوية صرفية', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 11(1), pp. 17-170. doi: 10.21608/bfag.2007.36281
VANCOUVER
أحمد شحاته حسانين, محمود. ظاهرة إصلاح اللفظ دراسة نحوية صرفية. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2007; 11(1): 17-170. doi: 10.21608/bfag.2007.36281