واقع الأخطاء النحوية الشائعة لدى طلاب مقرر المهارات اللغوية في كلية العلوم والدراسات الإنسانية في محافظة الأفلاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارك في كلية العلوم والدراسات الإنسانية في الأفلاج التابعة لجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

المستخلص

تحرص المملكة العربية السعودية على خدمة لغة القرآن الكريم؛ وتعليم أبنائها جميع فروع اللغة العربية، وقد لاحظ الباحث ضعف كثير من طلابه في الجوانب النحوية، فرغب في التعرف على واقع الأخطاء النحوية الشائعة لدى طلاب مقرر المهارات اللغوية في كلية العلوم والدراسات الإنسانية في محافظة الأفلاج في المملكة العربية السعودية من خلال هذه الدراسة، وأسباب ذلك الضعف، والحلول الممكنة لعلاجه، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (80) طالبًا من طلاب مقرر المهارات اللغوية في كلية العلوم والدراسات الإنسانية في محافظة الأفلاج في الفصل الدراسي الثاني للعام 1443هـ، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من (33) بندًا؛ لمعرفة أسباب الأخطاء النحوية الشائعة لديهم، وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها: في محور الأسباب الشخصية المتعلقة بالطالب جاء في المرتبة الأولى البند المتعلق بـ" ضعف التأسيس في مقرر النحو في مراحل التعليم العام ما قبل الجامعة" بمتوسط حسابي نسبته (4.22)، وانحراف معياري (0.873)، وفي محور الأسباب النفسية المتعلقة جاء في المرتبة الأولى البند المتعلق بـ " الاعتقاد بصعوبة النحو " بمتوسط حسابي نسبته (3.61)، وانحراف معياري (1.193)، وفي محور الأسباب المتعلقة بأستاذ المقرر جاء في المرتبة الأولى البند المتعلق بـ" ضعف المستوى الأكاديمي والعلمي لبعض أساتذة مقرر النحو" بمتوسط حسابي نسبته (3.71)، وانحراف معياري (1.299)، وفي محور الأسباب المتعلقة بالمقرر الدراسي جاء في المرتبة الأولى البند المتعلق بـ" ابتعاد القواعد النحوية في الكتاب المقرر عن الاستعمال اليومي للغة ( غير وظيفية)" بمتوسط حسابي نسبته (4.13) وانحراف معياري (1.018) .

الكلمات الرئيسية