الحوار الدرامي وعلاقته بالصراع في مسرحية "محاكمة رجل مجهول" للدكتور عز الدين إسماعيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد، كلية اللغة العربية بالمنوفية، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

يسعى الباحث من خلال هذه المحاولة دراسة الحوار الدرامي وعلاقته بالصراع في مسرحية "محاكمة رجل مجهول" للدكتور عز الدين إسماعيل، وتقع الدراسة في أربعة مباحث يسبقها مقدمة وتمهيد ويتلوها خاتمة وقائمة المصادر والمراجع وفهرس الموضوعات، وقد تضمنت المقدمة أهمية الموضوع وسبب اختياره والمنهج المتبع في الدراسة، والدراسات السابقة وخطة الدراسة، ويتناول التمهيد مصطلحات ومفاهيم الدراسة بالتوضيح والتفصيل، وقد تناول المبحث الأول أنواع الحوار في مسرحية محاكمة رجل مجهول، وقد تنوع إلى حوار خارجي والذي ينقسم بدوره إلى حوار مباشر وحوار غير مباشر، وحوار داخلي ويتضمن مناجاة النفس، والارتجاع الفني، وجاء المبحث الثاني تحت عنوان: وظائف الحوار في مسرحية محاكمة رجل مجهول، وكان الغرض من هذه الوظائف الكشف عن ملامح الشخصيات، وتطوير الحبكة والحدث وتنمية الصراع، وتقديم الأحداث في صورة إيحاءات رمزية، ثم كان المبحث الثالث، والذي بعنوان الصراع الدرامي في مسرحية محاكمة رجل مجهول وقد عرض فيه الباحث صور الصراع وعلاقة الحوار به وصولا إلى هدف الكاتب من المسرحية، وأخيرا كان المبحث الرابع والذي عرض فيه الباحث الوسائل الحوارية وشعرية اللغة، وقد تنوعت الوسائل الحوارية بين استخدام طريقة السؤال والجواب، والإرشادات المسرحية، ثم كانت شعرية اللغة في المسرحية وقد أظهر عز الدين إسماعيل مهاراته اللغوية بلغة شعرية وظفها في حواراته المسرحية.
وقد عرض الباحث من خلال هذه المباحث نماذج من المسرحية للتطبيق عليها وتوضيح الظاهرة وشرحها وتحليلها، ثم كانت الخاتمة التي تضمنت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة في صورة موجزة.

الكلمات الرئيسية