التشكيل الموسيقي في شعر ( مهند الشاوي ) ديوان : ( ذلك العراق لا ريب فيه ) أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الأدب والنقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية جامعة الأزهر

المستخلص

●عنوان البحث : التشكيل الموسيقي في شعر(مهند الشاوي) ديوان: (ذلك العراق لا ريب فيه) أنموذجًا.
●اسم الباحثة: د/ سوسن محمد عبد الجواد بلتاجي - الأستاذ المساعد بقسم الأدب والنقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية بجامعة الأزهر .
●تهدف الباحثة من خلال الدراسة إلى :
بيان التشكيل الموسيقي في شعر ( مهند الشاوي ) في ديوانه :( ذلك العراق لا ريب فيه )و التعرف على الأنماط الموسيقية التي استثمرها في قصائده .
●اشتملت الدراسة على مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة : أما التمهيد فتحدثت فيه عن الشاعر وديوانه محل الدراسة ، ثم تناولت في المبحث الأول الموسيقى الخارجية المتمثلة في الأوزان والقوافي ، ثم جاء المبحث الثاني عن الموسيقى الداخلية المتمثلة فيما وظَّفه الشاعر من عناصر جمالية ، وفنون بلاغية ، تحملُ طاقةً موسيقيةً ، تعضد موسيقية النص كالتكرار ، والمحسنات البديعية ، وعتبات النص ، والترابط العلائقي بين مكونات النص ، والتدوير ثم علاقة تلك العناصر ودورها في التعبير عن التجربة الشعرية .
●اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج الفني التحليلي .
●خلُصت الدراسة إلى عدة نتائج ، من أهمها :
1- إن الموسيقى من أبرز صفات الشعر ، وأدق خصائصه ، وقد أجاد الشاعر في تحقيق موسيقية قصائده، ونغمية أبياته.
2- إن البنية الإيقاعيّة بما فيها الموسيقى الخارجية ، والموسيقية الداخلية جاءت في هذا الديوان ملتزمة بوحدة الوزن الخليلي ( الشكل العمودي ) وكذلك وحدة القافية .
٣- جاء استعمال الشاعر لبحور الشعر وفق المشهور عند شعراء العرب القدامى من كثرة استعمال البحور المركبة على البحور الصافية.

الكلمات الرئيسية