تسعى هذه الدراسة برؤية فنية تحليلية إلى الكشف عن الخصائص الفنية التجديدية في رثاء إسماعيل صبري لأمير الشعراء أحمد شوقي، كونه زعيم المدرسة الكلاسيكية المجدّدة ، أو رائد التجديد المقيّد التجريبي، إذ استطاع أن يجمع بين سمات التقليد، و ألوان التجديد ، وبين جزالة الشعر القديم ، ورقّة الشعر الحديث ، بين الفطرة الشّعرية و ألوان الصّناعة ، على الرغم من أنه لم يكسر البنية الشكلية للقصيدة العربية من وزنٍ وقافية، ولم يغرق في الخيال واللامعقول ، إلا أنه عمل على توحيد القصيدة وربط أجزائها ، والتقريب بين معانيها ، وقد كانت مراثيه التي تربو عن الثلاثين مرثية لشخصيات عظام صورة جليّة لمدرسته الفنية التي تظهر وتعكس قدرته على إيراد الأعلام و إدخالها في بنية القصيدة و إطارها ببراعة فائقة ، فضلا عن قدرة العاطفة الصادقة للشاعر على خلق جوٍ إيقاعيٍ هادئ ورزين يتناسبُ مع غُربَتَيْ شوقي النفسية والمكانية ، وقد برع شوقي في طول نفسه الشعري في البحور الصافية المترعة بالموسيقى التي تتفقُ مع العاطفة الصادقة والتي تجمعُ بين الفخامة والرّقة والجزالة ، والتي منها المرثيةَ محور الدراسة
يوسف سعد الدين, هدى. (2024). من جماليات البناء الفنّي في قصيدة الرثاء للشاعر أحمد شوقي مرثية إسماعيل صبري مثالًا. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28(2), 1269-1324. doi: 10.21608/bfag.2024.318211.1539
MLA
هدى يوسف سعد الدين. "من جماليات البناء الفنّي في قصيدة الرثاء للشاعر أحمد شوقي مرثية إسماعيل صبري مثالًا", حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28, 2, 2024, 1269-1324. doi: 10.21608/bfag.2024.318211.1539
HARVARD
يوسف سعد الدين, هدى. (2024). 'من جماليات البناء الفنّي في قصيدة الرثاء للشاعر أحمد شوقي مرثية إسماعيل صبري مثالًا', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28(2), pp. 1269-1324. doi: 10.21608/bfag.2024.318211.1539
VANCOUVER
يوسف سعد الدين, هدى. من جماليات البناء الفنّي في قصيدة الرثاء للشاعر أحمد شوقي مرثية إسماعيل صبري مثالًا. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2024; 28(2): 1269-1324. doi: 10.21608/bfag.2024.318211.1539