هدفت هذه الدراسة للتحقق من أثر ChatGPT كأداة للتغذية الراجعة في تحسين الكتابة لدى متعلمات اللغة العربية لغةً ثانيةً في المستوى المتقدم، ولتحقيق هذه الهدف، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واختارت عينةً بشكل عشوائي تكونت من 12 طالبة من متعلمات اللغة العربية من الناطقات بغيرها ممن يدرسن بمؤسسة حكومية بالرياض؛ وأعدت استمارتين لتقييم مهارات المتعلمات في الكتابة واحدة للمقالة والأخرى للرسالة الإدارية. وبعد تطبيق إجراءات الدراسة ظهر تحسن كبير جدا في مهارات المتعلمات في جميع المحاور وهي: (تنظيم الأفكار، واللغة والأسلوب، وبناء النص) عند كتابة المقالة والرسالة الإدارية في أدائهن البعدي، مما يشير لاستفادة المتعلمات من تجربة تلقي التغذية الراجعة من ChatGPT في تحسين كتابتهن للمقالات والرسائل الإدارية بشكل عام؛ وأثبتت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسط أدائي أفراد عينة الدراسة (القبلي، البعدي) حول كتابة المقالة والرسالة الإدارية ولصالح الأداء البعدي، وخلص البحث بتوصيات مهمة من أبرزها تدريب معلمي اللغة العربية لغة ثانية والمتعلمين على كيفية استخدام ChatGPT بفعالية لتحسين مهارات الكتابة، وضرورة تنويع أساليب التغذية الراجعة وتطويرها في فصول تعليم اللغة الثانية بما يتناسب والتغيرات التقنية المعاصرة. وتقترح الباحثة إجراء المزيد من البحوث المستقبلية حول تأثير ChatGPT على تنمية مهارات أخرى مثل القراءة والتحدث لدى متعلمي اللغة العربية لغة ثانية.
بنت إبراهيم الشثري, نجلاء. (2024). مدى فاعلية ChatGPT كأداة للتغذية الراجعة لكتابات متعلمات اللغة العربية لغة ثانية في المستوى المتقدم. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28(1), 285-331. doi: 10.21608/bfag.2024.321571.1545
MLA
نجلاء بنت إبراهيم الشثري. "مدى فاعلية ChatGPT كأداة للتغذية الراجعة لكتابات متعلمات اللغة العربية لغة ثانية في المستوى المتقدم", حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28, 1, 2024, 285-331. doi: 10.21608/bfag.2024.321571.1545
HARVARD
بنت إبراهيم الشثري, نجلاء. (2024). 'مدى فاعلية ChatGPT كأداة للتغذية الراجعة لكتابات متعلمات اللغة العربية لغة ثانية في المستوى المتقدم', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28(1), pp. 285-331. doi: 10.21608/bfag.2024.321571.1545
VANCOUVER
بنت إبراهيم الشثري, نجلاء. مدى فاعلية ChatGPT كأداة للتغذية الراجعة لكتابات متعلمات اللغة العربية لغة ثانية في المستوى المتقدم. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2024; 28(1): 285-331. doi: 10.21608/bfag.2024.321571.1545