عنيت هذه الدراسة بتسليط الضوء على بناء الوعي في قصص الأطفال، وخاصة المجلات، وبنيت قيم الوعى ( الديني- الاجتماعي-التاريخي- الثقافي ) فيها انطلاقاً من دور أدب الأطفال وخاصة القصة بمقوماتها الفنية ( الأفكار- الأسلوب - الشخصيات - الزمان - المكان ) في ذلك. ولكي توضح ذلك قامت الدراسة بالتطبيق على أنموذج "مجلة نور الأزهرية" والتي تصدر عن المنظمة العالمية لخريجي الأزهر. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي . وتهدف إلى بيان أنواع القصص وقيم الوعي في (مجلة نور) في عامها الأول. ومن نتائج تلك الدراسة: أن (مجلة نور) واحدة من مجلات أدب الأطفال في مصر والعالم، والتي تعد وثيقة تمثيل للمؤسسة الأزهرية ومنهجها الوسطى ودورها في نشر الوعي الرشيد في المجتمع. ابتعدت المجلة عن الوعي الزائف، وقدمت من خلال القصة وعيا قيميا هادفا، من خلال مناقشة قضايا الوعي الديني، والأخلاقي، والاجتماعي، والتاريخي، والسياسي، بأسلوب بسيط، ولغة واضحة تناسب الفئة العمرية المستهدفة ( الفتيان والفتيات )، وأفكار واقعية تجمع ما بين الديني والدنيوي، وعلى لسان شخصيات محببة للأطفال؛ مما يساعد في بناء منظومة الوعي القيمي، لكي نعد جيلا يعتز بماضيه، ويعيش حاضره، ويستعد لمستقبله
حسانين محمد حسانين, آمال. (2024). بناء الوعي في قصص الأطفال (مجلة نور الأزهرية لعام 2016م أنموذجا) دراسة وتحليل.. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28(1), 613-663. doi: 10.21608/bfag.2024.334965.1556
MLA
آمال حسانين محمد حسانين. "بناء الوعي في قصص الأطفال (مجلة نور الأزهرية لعام 2016م أنموذجا) دراسة وتحليل.", حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28, 1, 2024, 613-663. doi: 10.21608/bfag.2024.334965.1556
HARVARD
حسانين محمد حسانين, آمال. (2024). 'بناء الوعي في قصص الأطفال (مجلة نور الأزهرية لعام 2016م أنموذجا) دراسة وتحليل.', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28(1), pp. 613-663. doi: 10.21608/bfag.2024.334965.1556
VANCOUVER
حسانين محمد حسانين, آمال. بناء الوعي في قصص الأطفال (مجلة نور الأزهرية لعام 2016م أنموذجا) دراسة وتحليل.. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2024; 28(1): 613-663. doi: 10.21608/bfag.2024.334965.1556