ملخص البحث : اختتمت فواصل سورة الكوثر بصوت الراء ، ليكون بجرسه وإيقاعه هو الصوت الذي تستقر عنده دلالات الآيات الكريمات ، وقد هدف البحثُ إلى : الكشف عن وجوه التناسب بين الطاقات الصوتية للراء ، وبين بلاغة الآيات البينات ، الأمر الذي جعل صوت الراء جديرا بأن يكون وجها من وجوه الإعجاز في سورة الكوثر ، وقد اتبعت في هذا البحث المنهج: الاستنباطي ، والمنهج الوصفي ، وكانت أبرز نتائج البحث : ظهور البلاغة الصوتية للراء في فواصل سورة الكوثر على حد أعجز – ولا يزال - أرباب الفصاحة واللسان ، وأهل البراعة والبيان ؛ إذ جاء صوت الراء في ختام كل آية منها بصفاته وطاقاته، مطابقا لمقتضى الحال متناغما معه . وإيثار سورة الكوثر بالدراسة لأنها تمثل أعلى درجات التحدي ، وأقوى نبراته، وأبرز مظاهره ؛ فبها –على كونها أقصر سور القرآن – كان التحدي والإعجاز ، كما كان بسورة البقرة ، أطول سور كتاب الله الكريم .
أحمد محمد أحمد, فاطمة. (2024). البلاغة الصوتية للراء في فواصل سورة الكوثر.. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28(2), 1382-1442. doi: 10.21608/bfag.2024.336075.1560
MLA
فاطمة أحمد محمد أحمد. "البلاغة الصوتية للراء في فواصل سورة الكوثر.", حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28, 2, 2024, 1382-1442. doi: 10.21608/bfag.2024.336075.1560
HARVARD
أحمد محمد أحمد, فاطمة. (2024). 'البلاغة الصوتية للراء في فواصل سورة الكوثر.', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28(2), pp. 1382-1442. doi: 10.21608/bfag.2024.336075.1560
VANCOUVER
أحمد محمد أحمد, فاطمة. البلاغة الصوتية للراء في فواصل سورة الكوثر.. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2024; 28(2): 1382-1442. doi: 10.21608/bfag.2024.336075.1560