يهدف هذا البحث إلى تحليل الخطاب الإعلامي في الدراما السعودية من خلال دراسة فيلم "الخلاط" باعتباره نموذجًا، ويتمحور البحث حول كيفية استخدام العلامات السيميائية لفهم الرسائل الاجتماعية والثقافية المضمّنة في النصوص الدرامية، واستعراض أصول التحليل السيميائي على يد رواده الأوائل مثل فرديناند دي سوسير وشارل ساندرز بيرس، وتطبيق هذه الأسس النظرية على مشاهد محددة من فيلم "الخلاط"، ويتناول البحث تحليل أربعة مشاهد رئيسة في الفيلم: "في قاعة الزفاف"، و "في المطعم"، و"النظارة السوداء"، و"رحلة خارج الوطن"، ويكشف التحليل السيميائي عن كيفية استخدام الرموز والعلامات للتعبير عن قضايا مثل الخصوصية والفوارق الطبقية والخيانة والتغيرات الاجتماعية، ويُظهر الفيلم كيف يحاول الأفراد استخدام الحيلة في مواقف مختلفة لتحقيق أهدافهم، ويعكس التعقيدات والتناقضات في المجتمع السعودي، وقد خلُصت الدراسة إلى أن التحليل السيميائي يوفر فهمًا عميقًا للرسائل والدلالات المخفية في الدراما السعودية، ويعزز من قدرة المشاهد على استيعاب المعاني الثقافية والاجتماعية التي تنقلها الأعمال الدرامية، كما توضح الدراسة أن الدراما السعودية قادرة على تقديم نصوص درامية تلامس القضايا الاجتماعية بشكل ذكي ومبدع. كلمات مفتاحية : تحليل الخطاب، الخطاب الإعلامي ، الدراما السعودي ، فيلم الخلاط .
إبراهيم الحارثي, بدرية, & محمد اللهيبي, علياء. (2024). تحليل الخطاب الإعلامي في الدراما السعودية (فيلم الخلاط أنموذجًا). حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28(2), 1584-1623. doi: 10.21608/bfag.2024.341282.1579
MLA
بدرية إبراهيم الحارثي; علياء محمد اللهيبي. "تحليل الخطاب الإعلامي في الدراما السعودية (فيلم الخلاط أنموذجًا)", حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28, 2, 2024, 1584-1623. doi: 10.21608/bfag.2024.341282.1579
HARVARD
إبراهيم الحارثي, بدرية, محمد اللهيبي, علياء. (2024). 'تحليل الخطاب الإعلامي في الدراما السعودية (فيلم الخلاط أنموذجًا)', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 28(2), pp. 1584-1623. doi: 10.21608/bfag.2024.341282.1579
VANCOUVER
إبراهيم الحارثي, بدرية, محمد اللهيبي, علياء. تحليل الخطاب الإعلامي في الدراما السعودية (فيلم الخلاط أنموذجًا). حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2024; 28(2): 1584-1623. doi: 10.21608/bfag.2024.341282.1579