التصوير الفني وحالة الشاعر النفسية دراسة تطبيقية في الشعر القديم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الأدب والنقد في کلية اللغة العربية بجرجا ـ جامعة الأزهر

المستخلص

ملخص
يتلخص السبب الذي دفعني للکتابة فيه أنني کنت قد کتبت بحثاً تم نشره في حولية کلية اللغة العربية بجرجا في عددها التاسع عام 2005م تحت عنوان ( العاطفة وأثرها في تشکيل لغة الشعر ) ودرست فيه تجارب شعرية کثيرة ، قديمة وحديثة ، کشفت لي دراستها عن أثر العاطفة في اختيار الألفاظ ، والتراکيب ، والموسيقى في الشعر .
وقد بدأت لجنة التحکيم ملاحظتها على ذلک البحث ، فلفتت نظري ملاحظتان إحداهما لأستاذنا الدکتور / على على صبح ، وتتلخص في أنه : " يجدر بالباحث أن يکتب مبحثاً عن الصدق العاطفي وصلته بحيوية الألفاظ والعبارات والموسيقى في الشعر " ، والملاحظة الثانية لأستاذنا الدکتور / على محمد طلب مضمونها " حبذا لو اقتصر هذا البحث على عصر معين أو شاعر معين "
ففکرت في أن أکتب بحثاً يکشف عن علاقة التصوير الفني بحالة الشاعر النفسية ، ومدى صدق الشاعر في تجربته من خلال صوره الفنية ، واهتديت بعد طول نظر إلى أن تتم دراسة هذا الموضوع في قسمين قسم يعني بدراسة ذلک من خلال الشعر القديم ( الجاهلي ـ الإسلامي ـ العباسي ـ الأندلسي ) وهو ما أنا بصدده ، وقسم آخر تکون مادته من الشعر الحديث بصوره التي بالغ فيها أصحابها في الغرابة حتى بدت متناقضة متنافرة کما هو الحال عند الحداثيين . أرجو أن أوفق ـ بعون الله تعالى ـ إلى إنجازه في المستقبل القريب

الكلمات الرئيسية