مفهوم المحاکاة والتخييل بين النقد العربي القديم والنقد الحداثي رؤية في الحقول النقدية والمصطلحية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الأدب والنقد بکلية اللغة العربية بأسيوط

المستخلص

ملخص البحث
مفهوم المحاکاة والتخييل بين النقد العربي القديم والنقد الحداثي
رؤية في الحقول النقدية و المصطلحية
يعد مفهوم (المحاکاة والتخييل) من المفاهيم التي استوعبها النقاد القدماء العرب وترکت معالجتهم وراءها رؤية مقننة واضحة لا يمکن إغفالها بحال من الأحوال ، وأعطتنا اطمئناناً و يقيناً باقترابها - مفهوما ومعالجة - من کثير من مفاهيم ومعالجات النقاد الحداثيين؛ حيث أخذت معالجة القدماء له صبغة علمية؛ من حيث رسم الحدود والأبعاد وتأکيد الفوارق بين الثنائيات المقررة في العديد من الحقول النقدية ذات الصلة کـ (الإبداع والمحاکاة) (الصدق والکذب) (التفرد والتناص) (الموهبة والتقليد) إلى آخر هذه الثنائيات التي أطنب القدماء في ذکرها وتشريحها على نحو يدعو للعجب والفخر في ذات الوقت.
 
?الدکتور
محمود عبد الرحيم محمد حسين
مدرس الأدب والنقد بکلية اللغة العربية بأسيوط
 
 
 
 
 
 
Research Summary
The concept of simulation and imagination between ancient Arab criticism and modern criticism
Vision in the cash fields and terminology
The concept of "simulation and imagination" is one of the concepts that the ancient Arab critics have absorbed and whose treatment has left behind them a clear and clear vision that can not be ignored in any way. It gave us reassurance and certainty of the approach and treatment of many of the concepts and treatments of modern critics. In terms of drawing boundaries and dimensions and confirming the differences between the two diodes determined in many related monetary fields (creativity and simulation) (honesty and laziness) (uniqueness and analogy) (talent and imitation) to the last of these dichotomies, which the ancient people to mention and dissecting them in a way that calls for wonder and prideat the same time.
   
Dr
Mahmoud Abdel Rahim Mohamed Hussein
Lecturer of Literature and Criticism,
 Faculty of Arabic Language, Assiut
 

الكلمات الرئيسية