تعابير العاطفة مقاربة أنثرولغوية إدراكية "نحو تصميم أداة تعليمية تفاعلية لغير الناطقين بالعربية" Emotional expressions are a cognitive anthropomorphic approach Towards an interactive educational tool for non -Arabic speakers'

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية ـ كلية اللغات والعلوم الإنسانية- جامعة القصيم- المملكة العربية السعودية

المستخلص

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد عبد الله ورسوله وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد،،،
فهو بحث بيني؛ إذ يجمع بين مبحث لغوي، ومباحث اجتماعية ثقافية هادفا إلى تطبيق التحليل الأنثرولغوي الإدراكي على التعابير الاصطلاحية في المجال الدلالي "العاطفة". ويكون التركيز الأساس للبحث على التطور المحدد لمنهجيات الأنثروبولوجيا اللغوية الإدراكية ومساهماتها النظرية من طريق تطبيق معطياتها على تعابير العواطف، وكيف تسمح لنا تلك المنهجيات بتفكيك التعابير، حيث تقدم الأنثروبولوجيا اللغوية الإدراكية منظورًا لفهم تَشكل الثقافة والإدراك عبر اللغة وتشكيلها، وتكون التعابير الاصطلاحية جسورا بين التجارب المادية والمفاهيم المجردة مما يكشف عن روابط عميقة بين الفكر، والجسد، والبيئة الثقافية، واللغة. فالورقة تهدف إلى تقديم مقاربة توضح كيفية تفاعل الثقافة العربية مع العمليات المعرفية لتشكيل تعابير العاطفة وكيف تُشكِّل البنى اللغوية—مثل التعابير الاصطلاحية—التجارب الإنسانية، وتنقل المعرفة الثقافية، وتُجسِّد النماذج العقلية المشتركة داخل مجتمع ما.
في هذا السياق، تبرز التعابير الاصطلاحية (idioms) بوصفها وحدات لغوية غنية بالدلالات الثقافية والإدراكية، إذ تعكس تصورات مجردة عن العالم، مما يجعلها نافذة لفهم كيفية تنظيم الثقافة للإدراك البشري عبر اللغة. منطلقا مما سبق إلى النظر في تكامل المقاربة مع المنهجيات التعليمية لتدريس اللغة العربية للمتحدثين غير الأصليين من طريق تقديم مقترح لأداة إلكترونية تفاعلية لغير الناطقين بالعربية.

الكلمات الرئيسية