قضية التنمر في أدب الأطفال واليافعين المصور (المانجا العربي نموذجا) قراءة من منظور النقد الثقافي The issue of bullying in illustrated children's and young adult literature (with Arabic manga as a model): A reading from the perspective of cultural criticism.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المشارك، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، المملكة العربية السعودية.

10.21608/bfag.2025.356658.1606

المستخلص

الملخص :
يهدف هذا البحث إلى استقراء ظاهرة التنمر في حياة الأطفال واليافعين في قصص المانجا العربي، والكشف عن تجلياتها وأنساقها المضمرة خلف الجماليات الظاهرة؛ بغرض الوصول إلى أبعادها وسلبياتها، والسعي إلى تفسيرها في ضوء النص الإبداعي الموجه للأطفال واليافعين، من منظور النقد الثقافي، ويهدف هذا البحث إلى تأكيد دور الخطاب الأدبي في تجسيد قضاياهم الكبرى.
وينطلق هذا البحث من سؤال محوري هو: هل يمكن استثمار النصوص الإبداعية في الكشف عن عوالمهم، ومعالجة قضاياهم الملحّة؟
وقد توصل إلى عدة نتائج منها: أن المانجا العربي اتكأ على عدد من الآليات؛ لتجسيد هذه الظاهرة، وبيان خطورتها، وآثارها السلبية، وتُسهم في توجيه الطفل، وتوعيته حول هذه الظاهرة، في إطار يتواءم مع القيم العليا؛ ليحدّ من تفشيها، ويكشف عن أنساقها القبيحة المضمرة، التي تتغلغل في أعماق الذات، ويسعى إلى تشييد نسق جديد يناقض ذلك النسق المتفشي بين الأطفال واليافعين.
الكلمات المفتاحية: المانجا العربي، التنمر، النقد الثقافي.
بغرض الوصول إلى أبعادها وسلبياتها، والسعي إلى تفسيرها في ضوء النص الإبداعي الموجه للأطفال واليافعين، من منظور النقد الثقافي،

الكلمات الرئيسية