مستويات التشكيل الأسلوبي في ديوان "أنفاس الربيع" لطاهر زمخشري"دراسة أسلوبية" Stylistic Levels in the Poetry Collection "Anfas Al-Rabi'" by Taher Zamakhshari: A Stylistic Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الدراسات الإسلامية والعربية بنات -ببني سويف

المستخلص

يهدف البحث إلى تسليط الضوء على المستويات الأسلوبية التي اعتمدها "طاهر زمخشري" في ديوانه أنفاس الربيع؛ لما للأسلوبية من دورٍ رئيس في كشف أغوار النص، ومعرفة خصائصه الجمالية والدلالية، ولما يمتاز به الديوان من ظواهر أسلوبية متعددة جعلت نصوصه أكثر تأثيرًا وإقناعًا، وقد تمَّ التعرف في هذا البحث على المستويات الأسلوبية الصوتية، والتركيبية، والدلالية في ديوان "أنفاس الربيع"، واقتضت طبيعة الدراسة أن تعتمد على المنهج الأسلوبي الذي يهتم بتحليل النص الأدبي، ودراسة أبعاده الجمالية والدلالية، وقد انتهى البحث إلى عدة نتائج، أذكرُ منها:
• أثرى طاهر زمخشري ديوانه بالعديد من الظواهر الأسلوبية الصوتية كـ(التكرار، والجناس، والتوازي) -التي امتازت بموسيقى تعبيرية استطاعت نقل تجربة المبدع بوضوح، ومهدت السبيل أمام شعره كي يؤثر في المتلقي، كما أسهم التصريع ورد الأعجاز على الصدور في خلق إيقاع داخلي تطرب له الآذان، وتميل له القلوب.
• ميل الشاعر إلى الأوزان الطويلة، ويرجع هذا الميل إلى أنَّ هذه البحور مُمتدة المقاطع، فأسهم هذا الامتداد في التعبير عن تجربته الشعرية بوضوح، هذا بالإضافة إلى أنَّ هذه البحور متدفقة النغم، ألفها شعراء المشرق منذ القدم واستراحت لها الآذان مما يدل على تأثر (طاهر زمخشري) بشعراء المشرق.
• أثبت البحث استخدام الشاعر للقوافي المُنَوَّعة مع التزامه بوحدة الوزن الشعري، مما يؤكِّد قدرته على استغلال هذا الملمح الأسلوبي للتعبير بحرية أكبر عن الاختلاجات الوجدانية وعن تجربته الشعرية دون التقيد بقافية موحدة على طول مسيرة خطابه الشعري.

الكلمات الرئيسية