مظاهر التقليد وملامح التجديد في شعر الشيخ علي يوسف المؤيد ديوان " نسمة السحر " أنموذجًا Manifestations of imitation and features of renewal In the poetry of Sheikh Ali Yusuf Al-Muayyad, the Diwan of the 'breath of magic' is a model

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد في كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج، جامعة الأزهر ، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

من خلال مطالعتي – على عجالة – ديوان نسمة السحر للشيخ علي يوسف المؤيد وجدته يسير على منوال قدامى الشعراء في الأغراض الشعرية وفي البناء الفني للقصيدة، علمًا بأنه يعد من شعراء الطور الثاني الذي بدأ بالنهضة الأدبية في عهد الخديوي إسماعيل، ومع ذلك فقد تضمن ديوانه بعض الأغراض الشعرية مثل: المدح والغزل والشعر الاجتماعي بجميع ألوانه والشعر الديني كمناجاته للمولى عز وجل وتوسله بآل بيت رسول الله r وبعض الأولياء الصالحين.
ولقد حظي فن المدح الكم الأكبر من قصائده وذلك لاهتمامه بمدح أصحاب المراتب العليا كالخديوي توفيق وغيره من أصحاب السعادة والباشوات، ثم جاء فن الغزل خاليًا من التبذل وإثارة الغرائز ومعبرًا عما يعانيه العاشق عند القرب والبعد أو عند الصد والهجر من لوعة الفراق وحرقة القلب وسقم الجسم وغير ذلك من آثار العشق والهوى، ثم تلا هذا الفن الشعر الاجتماعي وقد حظيت التهاني بعدد من القصائد غير قليل.
ثم ختمت هذا البحث المتواضع بملامح التجديد التي استنتجتها من بعض قصائده الشعرية الواردة بهذا الديوان .

الكلمات الرئيسية