التعلم القائم على المحاكاة لتنمية مهارات الإنتاج اللغوي لمتعلمات اللغة العربية بالمدارس العالمية Simulation-Based Learning to Develop the Language Production Skills of Arabic Language Learnersin International Schools

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بمعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير مهارات الإنتاج اللغوي من خلال أسلوب المحاكاة الذي يوفر فرصا متنوعة لاكتساب اللغة وتطوير المنتج اللغوي لدى متعلمات اللغة العربية بالمدارس العالمية، من خلال بناء وتطبيق برنامج لغوي قائم على أسلوب المحاكاة، وتمثلت مشكلة هذه الدراسة في قصور مستوى الإنتاج اللغوي لدى متعلمات اللغة العربية بالمدارس العالمية؛ مما دفع الباحثة إلى تنمية هذه المهارات من خلال أسلوب التعلم القائم على المحاكاة، وتمثلت مشكلة الدراسة في ما يلي:(ما خطوات وإجراءات التعلم بالمحاكاة في تنمية مهارة الإنتاج الشفهي لدى متعلمات اللغة العربية بالمدارس العالمية؟ وما البرنامج التدريبي المقترح القائم على التعلم بالمحاكاة في تنمية مهارة الإنتاج الشفهي لدى متعلمات اللغة العربية بالمدارس العالمية؟ وما فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التعلم بالمحاكاة في تنمية مهارة الإنتاج الشفهي لدى متعلمات اللغة العربية بالمدارس العالمية؟ ) وللإجابة عن هذه التساؤلات قامت الباحثة بتحديد خطوات وإجراءات التعلم بالمحاكاة في تنمية مهارة الإنتاج الشفهي لدى متعلمات اللغة العربية بالمدارس العالمية، من خلال بناء أسس برنامج تدريبي مقترح، ومن ثم بناء المحتوى قائم على التعلم بالمحاكاة يهدف إلى تنمية مهارة الإنتاج الشفهي لدى متعلمات اللغة العربية الناطقات بغيرها، وتمثل مجتمع البحث الحالي في متعلمات اللغة العربية بالمدارس العالمية في المرحلة الإعدادية (الصف الثالث إعدادي)، أما عينة البحث فهي مجموعة عشوائية من متعلمات الصف الثالث الإعدادي في مدراس المنارات العالمية بالرياض لمتعلمات لمرحلة المتوسطة، بلغت (40) متعلمة، قسموا إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة (20) متعلمة، والأخرى تجريبية (20) متعلما، ونهجت الباحثة المنهـج الوصـفي للوقوف على نظرية التعلم القائم على إسترايجية المحاكاة وأثرها تنمية مهارة الإنتاج الشفهي، كما استخدمت المنهج التجريبي؛ لمعرفة مدى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على التعلم بالمحاكاة في تنمية مهارة الإنتاج الشفهي، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هو أن الباحثة قامت بوضع خطوات محددة لتنفيذ إستراتيجية المحاكاة، تمثلت في الخطوات التالية:( تقديم الموقف، وشرح المدخلات، وشرح سياق الموقف وأبعاده، وتوزيع الأدوار، ووضع إطار للمحاكاة، وتحديد الأهداف المشتركة، وتنفيذ الأدوار، وجلسة ختامية)، واقترحت الباحثة برنامج تدريبي قائم على المحاكاة؛ لتنمية مهارة الإنتاج الشفهي لدى المتعلمات  يتضمن االمهارات التالية:(السرد، والتبرير والتعليل، والقدرة على الوصف، وإلقاء الكلمة وإجراء الحوار)، وأثبت الدراسة فاعلية هذا البرنامج القائم على المحاكاة في تنمية مهارات الإنتاج اللغوي على المستويات التالية:( التبرير والتعليل، والقدرة على الوصف، وإلقاء الكلمة وإجراء الحوار) من خلال التطبيق على المجموعة التجريبية؛ وذلك نظرا لطبيعة هذه المهارة المركبة لصالح المجموعة التجريبية، بينما كانت النتائج في مهارة السرد غير دالة إحصائيا ؛وذلك نظرا لبساطة هذه المهارة، وقد أوصت الدراسة الحالية بالاستفادة من مدخل المحاكاة في تصميم النشاطات والمواد التعليمية التي تقدم لمتعلمي ومتعلمات اللغة العربية؛ لاكتساب اللغة من خلال التفاعل في أثناء تنفيذ المهام، بالإضافة إلى حث الباحثين في مجال تعليم اللغة العربية على الإفادة من أدوات الدراسة وتطبيقها على فروع أخرى من فروع اللغة العربية، وفي المواد الدراسية الأخرى، وتقترح الدراسة الحالية دراسات بحثية تستهدف فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم بالمحاكاة في تنمية مهارات الإنتاج الشفهي في اللغة العربية لدى طلاب المدارس الدولية في المرحلة الثانوية، ودراسة التعلم القائم على مدخل المحاكاة وأثره في إشباع الحاجات اللغوية لدى متعلمي العربية لغة ثانية.

الكلمات الرئيسية