المطلق والمقيد لمعاني الصلاح والفساد في ألفاظ القلب والفؤاد والصدر في القرآن الكريم The Absolute and Restricted Meanings of Righteousness and Corruption in the Words of the Heart, Fouad and Chest in the Noble Qur'an

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب والعلوم الإنسانية -جامعة الملك عبد العزيز- جدة ـ المملكة العربية السعودية

10.21608/bfag.2025.414655.1678

المستخلص

الملخص :
عالج البحث المطلق والمقيّد لمعاني الصلاح والفساد في ألفاظ القلب والفؤاد والصدر في القرآن الكريم، متّبعا المنهج الوصفيّ التحليليّ في المعالجة، في ثلاثة مباحث، مبتدئا قبل المباحث بتمهيد وأسباب البحث في هذه الدراسة، وأوّل مباحثها: مطلق الصلاح لمعاني ألفاظ القلب والفؤاد والصدر في خطاب الأنبياء في القرآن الكريم، وثانيها: مطلق الفساد لمعاني ألفاظ القلب والفؤاد والصدر في خطاب الكفّار في القرآن الكريم، وثالثها: المطلق والمقيّد لمعاني الصلاح والفساد في ألفاظ القلب والفؤاد والصدر في خطاب الناس في القرآن الكريم، ومشتملة أيضا على نتائج البحث ومصادره وتوصياته.
وقد انتهت الدراسة إلى نتائج، منها: ظهور مطلق الصلاح في معاني ألفاظ القلب والفؤاد والصدر في خطاب الأنبياء في الآيات محطّ الدارسة، واقتران معاني ألفاظ القلب والفؤاد والصدر بما جاء قبلها أو بعدها في تجسيد مطلق الصلاح في خطاب الأنبياء، ومن المعاني التي بيّنت مطلق الصلاح في ألفاظ القلب والفؤاد والصدر في خطاب الأنبياء: سلامة القلب، واطمئنان القلب، وتثبيت الفؤاد وعدم تكذيبه، وحرج الصدر وانشراحه. ومن النتائج أيضا: ظهور مطلق الفساد في معاني ألفاظ القلب والفؤاد والصدر في خطاب الكفّار في الآيات محطّ الدارسة، واقتران معاني ألفاظ القلب والفؤاد والصدر بما جاء قبلها أو بعدها في تجسيد مطلق الفساد في خطاب الكفّار، ومن المعاني التي وضّحت مطلق الفساد في ألفاظ القلب والفؤاد والصدر في خطاب الكفّار: غلف القلوب، وقساوتها، ومرض القلوب، والختم على القلب، وزيغ القلوب، واشمئزاز القلب، والرين في القلب، وإصغاء الأفئدة، وتقليبها، والاطّلاع على الأفئدة، والتكبّر في الصدور، وثنيها. ومن النتائج أيضا: ظهور مطلق الفساد في معاني ألفاظ القلب والفؤاد والصدر في خطاب الناس في بعض الآيات محطّ الدراسة: كقساوة القلب، وإثم القلب، وقفله، وشرح الصدر للكفر، وضيق الصدر، وظهور مطلق الصلاح في معاني ألفاظ القلب والفؤاد والصدر في خطاب الناس في بعض الآيات محطّ الدراسة: كنزع الغلّ من الصدور، وشرح الصدور، وحاجة الصدور، وأمّا المقيد في معاني الصلاح والفساد في ألفاظ القلب والصدر والفؤاد في خطاب الناس فجاء في بعض الآيات: كتمحيص القلوب، وخلق الأفئدة، وتحصيل الصدور.
ويوصي البحث بإعمال الأبحاث التي تبيّن دقّة استخدام القرآن الكريم للألفاظ الخاصّة بالجوارح والتي تخصّ الإنسان بشكل عام أيضا؛ ليظهر الوجه الإعجازيّ في تصوّر القرآن الكريم للإنسان.

الكلمات الرئيسية