لقد أشاد البلاغيون بصور بيانية امتدحوها وأعجبوا بها کالصور التي تجمع بين طرفين متباعدين فى الجنس بعلاقة بينه ، وکالتي تشتمل على عنصر التفصيل وکالتي تضمنت عنصر التخييل ، ومن خلال قراءتي لبعض دواوين الشعراء اختيار شواهد شعرية لهذه الصور وجتني منجزباً نحو بعض صور التشبيه والاستعارة ، وحاولت ـ جاهداً ـ تعليل ذلک ، فوججت أن بعضها يرجع إلى توفيق الشاعر فى توظيفها لإبراز أحاسيسه أو لتوضيح الفکرة برسم صورة لها بطريقة فنية ، أو إلى صناعة الشاعر فى طريقته التصويرية بما ينتقيه من ألفاظ
الأمير محمد السيد, محمد. (2005). التصوير البياني بين ابن الرومي وابن المعتز. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 9(1), 9-64. doi: 10.21608/bfag.2005.48243
MLA
محمد الأمير محمد السيد. "التصوير البياني بين ابن الرومي وابن المعتز", حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 9, 1, 2005, 9-64. doi: 10.21608/bfag.2005.48243
HARVARD
الأمير محمد السيد, محمد. (2005). 'التصوير البياني بين ابن الرومي وابن المعتز', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 9(1), pp. 9-64. doi: 10.21608/bfag.2005.48243
VANCOUVER
الأمير محمد السيد, محمد. التصوير البياني بين ابن الرومي وابن المعتز. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2005; 9(1): 9-64. doi: 10.21608/bfag.2005.48243