بلاغة الحجاج في سورة القلم مقاربة تداولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ البلاغة والنقد المساعد- قسم اللغة العربية کلية العلوم الإنسانية، جامعة الملک خالد، السعودية قسم اللغة العربية- کلية الآداب جامعة إب، اليمن

المستخلص

ملخص
بلاغة الحجاج في سورة القلم مقاربة تداولية
 
ملخص: يدور البحث حول بلاغة الحجاج في سورة القلم؛ اعتمادًا على سَوقٍ معلوم للحيثيات المعرفية، والمبادئ التداولية التي انطلقت منها نظرية البلاغة الجديدة في بناء صرحها، وإقامة دعائمها، على نحو ما جرت مقاليده لدى بيرلمان وتتيکاه، التي ارتسمت بمقتضاها صورة جلية لنظرية الحجاج في ثوبها الجديد. وجدة النظرية أو التحول النوعي الذي حققته طبقًا لمواصفات البلاغة الجديدة يکمن في التقنيات التي بثها في سياق تحليل الخطابة، واستکشاف بنياتها الإقناعية، وتأثيراتها المتوقعة.
وعلى هذا المنوال؛ فقد مضى البحث في استکشاف تقنيات الحجاج وأساليبه في سورة القلم، وهي في المراد لا تخرج عن همَّ البحث البلاغي الجديد في الخطاب القرآني؛ عسى أن نهتدي بهذه التقنيات إلى مصادر الطاقة الإقناعية وفهم أسرارها المؤثرة  في المتلقي. على أن هذا التفکير الذي يشع من حديثنا يتآزر منطقيًا ولطائف التفسير التي اهتدى إليها المفسرون في سياقاتها الموضوعية.
الکلمات المفتاحية: سورة القلم، بلاغة، الحجاج، الشخصيية، المثال، المخاتلة، المتحولة
دکتور
فوزي علي علي صويلح
أستاذ البلاغة والنقد المساعد- قسم اللغة العربية
کلية العلوم الإنسانية، جامعة الملک خالد، السعودية
قسم اللغة العربية- کلية الآداب جامعة إب، اليمن
Email: fa.swelh@yahoo.com
 
 
Abstract
The eloquence Argumentation in Surat al-Qalam
The research focuses on the eloquence Argumentation in Surat al-Qalam, based on a well-known style of epistemological knowledge and pragmatic approaches from which the theory of new rhetoric stemmed in the construction of its pillars and its foundations, as was the reins of Perelman and Tyteca, according to which a clear picture of the theory of Argumentation in its new form. According to the criteria of rhetoric, the theory or qualitative transformation it has achieved lies in the techniques it the popularized in the context of rhetoric analysis, exploring its persuasive structures, and its expected impact.
In this regard, this paper has tried to investigate the mechanisms and methods of Al- Argumentation  in Surat Al-Qalam, which is not intended to deviate from the new rhetorical research in the Qur'anic discourse. However, this method is followed as a guide to the persuading power and how it influences the reader. The approach followed goes logically along with the interpretation which the interpreters followed in their objective contexts
Keywords: Surat Al-Qalam, Rhetoric, Argumentation, Example, Trickle, Transformation
Dr.
Fawzi Ali Ali Swaileh
, Assistant professor of Rhetoric and Criticism, King Khalid University, KSA; College of Arts, Ibb university, Yemen.
Email: fa.swelh@yahoo.com

الكلمات الرئيسية