طاقة التأثير في أسلوب الاستفهام ماهيتها وأسبابها (دراسة تطبيقية في الخطاب القرآني)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ البلاغة والنقد المساعد - قسم اللغة العربية- کلية العلوم والآداب بمحايل عسير- جامعة الملک خالد. _ قسم اللغة العربية- کلية اللغات- جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

الملخص
طاقة التأثير في أسلوب الاستفهام ماهيتها وأسبابها
(دراسة تطبيقية في الخطاب  القرآني)
 
 
تناول هذا البحث أسلوب الاستفهام في القرآن الکريم باحثا في حقيقة طاقة التأثير الکامنة فيه وقد اعتمدت الباحثة على عرض النماذج من القرآن وتوضيح المعاني الکامنة وراء الاستفهام الذي يکون خارجا عن معناه الأصلي (الاستفهام البلاغي) واعتمدت في رصد معاني الاستفهام على ما جاء عند المفسرين وصولا إلى تجلية الشحنات التأثيرية والمشاعر الکامنة عند المتحدث والمستثارة عند المخاطبين عبر هذه المعاني المرصودة، وقد خلص البحث إلى أنه للاستفهام البلاغي طاقة تأثيرية وشحنة شعورية تصل للمخاطبين کما تعبر عن المتکلم، ووصلت إلى أن سبب هذه الطاقة هو الطبيعة الطلبية التفاعلية للأسلوب.
 
کلمات مفتاحية: الاستفهام البلاغي، التعجب، التقرير، القرآن الکريم
 
دکتورة / هاجر سليمان طه
أستاذ البلاغة والنقد المساعد - قسم اللغة العربية- کلية العلوم والآداب بمحايل عسير- جامعة الملک خالد.
_ قسم اللغة العربية- کلية اللغات- جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا Email : ha.so.ta@gamile.com
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract
The energy of influence in the method of questioning what it is and its reasons
(An applied study in the Quranic discourse)
 
This research dealt with the questioning method in the Holy Qur'an, looking at the fact of the potential energy in it. The researcher relied on presenting the models of the Qur'an and clarifying the meanings behind the question that is beyond its original meaning (rhetorical questioning). The research concludes that the rhetorical question has an impact energy and a emotional charge that reaches the addressees as it expresses the speaker, and concluded that the cause of this energy is the demand and Interactive nature of the style.
Key words: Rhetorical question, Exclamationm, stating, The Holy Quran .
Dr.
Hajar Suleiman Taha
Assistant Professor of Rhetoric and Criticism, Department of Arabic Language, Faculty of Science and Arts, Muhayil Assir, King Khalid University.
Department of Arabic Language, Faculty of Languages, Sudan University of Science and Technology
Email : ha.so.ta@gamile.com
 
 

الكلمات الرئيسية